كيف تنظف رئتيك من التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تنظف رئتيك من التدخين

التدخين

يعتبر التدخين واحد من أكثر الأمور تأثيراً على صحة الإنسان وبشكل سلبي جداً، فهو يؤثر على الجهاز التنفسي بأكمله وتحديداً الرئتين، يؤثر على جهاز الدوران كالقلب والأوعية الدموية، فيؤدّي للإصابة بأمراض القلب المختلفة، انسداد الشرايين والأوردة إضافةً إلى تأثيره على الجهاز الهضمي كالمعدة والأمعاء، وسوف نتحدث هنا عن التدخين والرئتين، فالتدخين يؤدي إلى امتلائهما بالسموم والتي بدورها تؤدّي إلى صعوبة في التنفس وأحياناً الاختناق، لذلك لا بدّ من وجود مجموعة من النصائح والأساليب التي وضعها أخصائيو الصحة لتنظيف الرئتين من السموم، والتي من أهمها:


تنظيف الرئة من التدخين

  • أولاً يجب عليك تغيير أسلوب حياتك، من أجل القيام بوضع الأساسيات التي ستساعدك على التخلص من سموم الرئتين، فحاول أن تركز على الأطعمة الطازجة من الخضار والفواكه، وابتعد عن الأطعمة الجاهزة المصنّعة، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة إضافةً إلى كميات اللحوم، الألبان المستهلكة.
  • تناول الثوم بكميات كبيرة حتى لو كان نيّاً غير مطبوخ، لأنه وحسب دراسات عديدة فإنّ الثوم يساعد على التخلص من المخاط المتواجد في فتحات الجيوب النفية وبشكل كبير، إضافةً إلى البصل، القرفة والزنجبيل.
  • مارس الرياضة بشكل يومي، واحرص على ممارستها في بيئة صحيّة، فيها هواء نقي، وكذلك الأمر بالنسبة لتمارين التنفس التي تساعد في تقوية عمل الرئتين وبالتالي التخلص من السموم وتنظيم عملية التنفس.
  • ابتعد عن مواد التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية بنسبة عالية، كالمعطرات، والمبيّضات، وأي مواد كيميائية مركبة واصطناعية، وكذلك الأمر بالنسبة لمستحضرات العناية والتجميل بالجسم، فمثلاً يُحذر الأطباء من شراء مزيلات العرق التي بها ألمنيوم لما لها من أضرار.
  • ابتعد عن المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية، لأن عملية استنشاق أبخرتها يسبب أضرار في الرئتين لاحتوائها على غازات حارقة وكاوية.
  • حافظ على الهواء نقياً داخل بيتك، فمثلاً اقتني نباتات خضراء داخل البيت فهي تساعد على تنقية الجو والتخلص من السموم، وابتعد عن تنظيف بيتك وسجادك مثلاً باستخدام المنظفات الكيميائية الضارة.
  • احرص على استخدام الأعشاب الطبية، لا سيما تلك التي تساعد على التنفس كالبابونج، وهناك أعشاب تعمل على التخلص من المخاط الزائد المتواجد في الجيوب الأنفية، وأعشاب أخرى تخلص من الالتهابات التي من الممكن أن تُصيب أنسجة الرئتين وتعيق من عملية التنفس بشكل طبيعي وسليم.
  • حافظ على شرب كميات كبيرة من الماء النقي وتحديداً الخالي من الفلور.
  • احرص على تناول مجموعة من الأغذية الني تحتوي على مادة "Bromelin" لكونها تساعد على تنقية الرئتين، إضافةً إلى الكزبرة والشلوريلا والتي بدورها تساعد على تقليل السموم الموجودة في الكبد مثلاً، ويوجد أيضاً إكليل الجبل، والزعتر، والقرفة، والفجل إضافةً إلى الأفوكادو.