كيف تنقص الوزن الزائد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨
كيف تنقص الوزن الزائد

زيادة مستوى النشاط البدني

تُساهم الحركة في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، وبالتالي يُنصح بزيادة مستوى النشاط والحركة خلال اليوم، وذلك من خلال صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد، والمشي أثناء فترات الاستراحة، وركن السيارة في مكان أبعد من الوجهة بقليل وإكمال الطريق سيراً على الأقدام، وبالطبع يجب ممارسة الرياضة وخاصة تمارين الكارديو عالية الكثافة، مع مراعاة التأكد من عدم وجود مشكلة صحية تمنع القيام بمثل هذه التمارين؛ كالإصابة بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع، كما يُعدّ تمرين رفع الأثقال من التمارين الأخرى التي يُمكن ممارستها بهدف حرق السعرات الحرارية.[١]


النوم لساعات كافية

ربطت العديد من الدراسات قلّة النوم بالشعور بالجوع واكتساب الوزن، فالنوم لساعات كافية لا يقل أهميةً عن ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي منخفض السعرات، حيث إنّ قلة النوم تدفع الشخص إلى اختيار الوجبات الدسمة والأطعمة عالية الكربوهيدرات، لذلك يجب النوم لمدّة تتراوح ما بين سبع إلى ثماني ساعات كلّ ليلة.[٢]


تعديل النظام الغذائي

يُمكن اتباع بعض الإرشادات والنصائح فيما يخص النظام الغذائي لإنقاص الوزن الزائد، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تناول وجبة فطور غنية بالبروتين؛ فذلك يُقلّل من الشعور بالجوع خلال اليوم.
  • تجنب المشروبات السكرية وعصير الفواكه.
  • شرب الماء قبل نصف ساعة من موعد الوجبة، فوفقاً لإحدى الدراسات زاد شرب الماء قبل الوجبات من فقدان الوزن بنسبة 44% على مدى ثلاثة أشهر.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان، فقد تبين أنّها تُقلّل من الدهون في منطقة البطن.
  • تناول الطعام ببطء، فذلك يُعطي شعوراً بالشبع خلال وقت أقصر، ويزيد من الهرمونات التي تُقلّل الوزن.
  • شرب الشاي والقهوة، فالكافيين يرفع مستوى التمثيل الغذائي بنسبة 3-11%، ممّا يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية وخفض الوزن.


المراجع

  1. Jenna Fletcher (13-2-2018), "How long will it take me to lose 10 pounds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-11-2018. Edited.
  2. "11 Science-Backed Ways to Lose Weight", www.webmd.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 14-11-2018. Edited.