كيف سقطت الخلافة العثمانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٨ يوليو ٢٠١٩
كيف سقطت الخلافة العثمانية

الخلافة العثمانية

أسس الخليفة عثمان بن أرطغرل الدولة العثمانية، وأعلن استقلالها في عام 1299م عن دولة السلاجقة، وكان يطلق عليها اسم الدولة العليا العثمانية عندما تأسست، وتميزت الدولة العثمانية بقوتها عبر التاريخ الإسلامي، حيث برزت من الناحية السياسية، والاقتصادية، والعسكرية، واستمرت الدولة العثمانية لمدة ستمئة عام أي ما يقارب ستة قرون، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن كيف سقطت الخلافة العثمانية.


كيف سقطت الخلافة العثمانية

التوسع الكبير

لا يوجد أي رابط يربط بين الأقاليم التي تتبع لحكم الدولة العثمانية على الرغم من وجود ترابط في السابق، واتساع المساحة التي تحكمها الدولة العثمانية، وسيطرتها العسكرية والسياسية على حدود جغرافية كبيرة وصل إلى دولة بولندا.


عدم الاهتمام باللغة العربية

أهملت الدولة العثمانية اللغة العربية بعد أن كانت تنشر وتعلم أهل البلدان والأمصار التي كانت تدخل تحت حكم الدولة العثمانية، مما تسبب في وجود دافع قوي يؤدي إلى عدم وجود ترابط فعال وقوي بين أقاليم الدولة؛ إذ كانت اللغات فيها مختلفة.


سيطرة ونفوذ القادة

استطاع القادة العسكريين فرض سيطرتهم ومد نفوذهم على كافة أجهزة الحكم السياسي، بالإضافة إلى تدخلهم بشؤون الحكم وجميع الأمور الخاصة بذلك.


الحروب الصليبية

تعتبر الحروب الصليبية من الأسباب التي ساهمت بشكلٍ كبير في سقوط الدولة العثمانية، حيث شنت حرباً استمرت لمدة ستة قرون، واشتدت حدة هذه الحروب بعد فتح القسطنطينية، إذ ساهمت في إسقاط الدولة العثمانية؛ نظراً لشدة الخطر الكبير الذي تشكله على أوروبا.


وجود الأحزاب والحركات الانفصالية والعرقية

انتشرت هذه الأحزاب والحركات في الدولة العثمانية، مما تسبب في انتشارها في معظم الأقاليم والأمصار الموجودة في الدولة العثمانية، واستطاعت تلك الحركات تقسيم المجتمع الداخلي فيها، وبالتالي سقوط الخلافة العثمانية.