كيف كان الرسول يشرب العسل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف كان الرسول يشرب العسل

العسل

يُعتبر العسل غذاءً متكاملاً للإنسان؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والمركّبات الطبيعية التي تحافظ على صحة الجسم. ورد ذكر العسل في القرآن الكريم في سورة النحل؛ قال تعالى: ( يخرج من بطونها شراباً مختلفاً ألوانه فيه شفاء للناس) صدق الله العظيم. شرب الماء المضاف إليه العسل له فوائد كبيرة للجسم؛ وذلك لأنّ الماء يكتسب خصائص المادة الذائبة فيه ويستفيد الجسم بشكل أفضل من خصائص العسل، ويزوّد الجسم بالطاقة والنشاط ويُخلّصه من السموم.


كيف كان الرسول يتناول العسل

كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم حين يستيقظ من النوم وبعد أن يُصلّي يتناول كوباً من الماء المذابة فيه ملعقة عسل؛ لأنّ الجسم يستفيد بشكل أكبر من خصائص العسل إذا أذيب في الماء، بالإضافة إلى العسل وصّى عليه الصلاة والسلام بالتمر؛ حيث قال: (من تصبّح بسبع تمرات لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر).


أثبت العلم الحديث أنّ التمر يحتوي على إنزيم يساعد على تطهير الجسم من السموم، وله فوائد كبيرة في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض.


فوائد العسل مع الماء

  • يُخفّف الوزن: تناول الماء المضاف إليه العسل يساعد على التخلص من الوزن الزائد؛ لأنّ السكر الموجود في العسل هو سكر طبيعي يُزوّد الجسم بالسعرات الحرارية، ويحميه من أضرار السكريّات المصنعة، ويساعد على التخلّص من الدهون الزائدة.
  • ينظم نشاطات الجسم: يُساعد تناول كوبٍ من الماء الدافىء المضافة إليه ملعقة عسل في الصباح على تحسين عملية الهضم، وله خصائص مطهّرة تُساعد في تخفيف الحموضة في المعدة، ويزيد من ليونة الأمعاء وقدرتها على الاحتفاظ بالماء.
  • يقوّي جهاز المناعة: للعسل خصائص مضادة للبكتيريا، ويحتوي على العديد من الإنزيمات والفيتامينات التي تمنع تكاثر البكتيريا، ويحتوي على العديد من المركّبات المضادة للأكسدة التي تمنع تكوّن الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، ويُخفّف من الأعراض المصاحبة للإنفلونزا.
  • يقلل آثار الحساسية: يحتوي العسل على حبوب اللقاح، وبالتالي فإنّه يُخفّف من احتمال الإصابة بالحساسية الموسمية نتيجة التعرّض لحبوب اللقاح.
  • يزود الجسم بالطاقة: إنّ مشروب العسل والماء من المشروبات التي تزوّد الجسم بطاقة كبيرة، وهو مصدر للسكر الطبيعي الذي يُزوّد الجسم بالطاقة ويمنحه النشاط والحيوية، ويساعد في التخلص من التعب والإرهاق.
  • علاج لالتهاب الحلق والسعال: يُساعد شرب الماء الدافىء المضاف إليه العسل في التخفيف من احتقان وتهيّج الحلق نتيجة وجود الالتهاب، وهو فعّال في التخلص من السعال.
  • يخلص الجسم من السموم: يُساعد العسل في طرد السموم والتي تسبّب الإصابة بالأمراض، ويمكن إضافة الليمون الذي يحتوي على الأحماض مثل حامض الستريك الذي يُنشّط الكبد للتخلص من السموم.
  • مقوٍّ عام للجسم: يعمل مشروب العسل على ترطيب الجلد، ويُحافظ على صحة القلب والشرايين؛ وذلك بتخفيض معدل الكولسترول الضار الذي يترسّب على جدار الأوعية الدموية.
  • يحافظ على صحة الجلد: يُحسّن مشروب العسل صحّة ونضارة الجلد؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذورالحرة.