كيف نتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١ يوليو ٢٠١٨
كيف نتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

التعامل مع الطفل العنيد

يوجد بعض الطرق التي يمكن عن طريقها التعامل مع الطفل العنيد ومنها:[١]

  • مشاركة الطفل في الأفعال المختلفة : يجب أن يعلم الآباء والأمهات جيداً أن الأطفال حساسين جداً للكلمات والأفعال من الآخرين، لذا يجب أن يعمل الوالدين على تغيير أسلوب التعامل مع الطفل ومحاولة مشاركته في أفعاله، حيث إنه ليس من السهل أن يتخلى الطفل عن تمسكه بمواقفه المختلفة، كما يجب محاولة تجنب الدخول في معارك مع الطفل لتوفير الوقت والطاقة ولتجنب الإحباط.
  • التفاوض: يتوجب على الأم والأب محاولة إجراء عملية تفاوض مع الطفل بهدف محاولة فهمه والوصول معه للحل المناسب، على سبيل المثال يمكن طرح الأسئلة الآتية عليه: (كيف يمكن أن أساعدك؟)، (ما الذي يحصل معك؟).
  • إلهام الطفل: يمكن استخدام بعض القصص عن الشخصيات الناجحة والهادفة في العالم بهدف إلهام الطفل وتحفيزه على أن يقوم بواجباته المختلفة.


تثبيط الطفل

يجب أن يتأكد الوالدان أنهما لا يساعدان الطفل العنيد في الاستمرار على سلوكه المرفوض وأنهما لا يكافآنه على ذلك، حيث إن مثل هذه السلوكيات المرفوضة قد تتفاقم مع الوقت على سبيل المثال وعند توجيه طلب معين للطفل أكثر من مرة ورفضه له من قبله، يقوم بعض الآباء والأمهات بفعل هذا الطلب بأنفسهم، وهذا من شأنه أن يزيد من اعتماد الطفل على والديه وتمسكه بموقفه وتعنته.[٢]


التعامل مع الطفل كثير البكاء

يمكن معالجة العصبية عند الأطفال وكثرة البكاء عن طريق توجيه أوامر قصيرة له، على سبيل المثال عند وجود الطفل في حالة من البكاء الهستيري والعصبية والغضب الشديدين يكون وضعه لا يسمح له بفهم الأمور بشكل منطقي حوله، بل إن كل تركيزه يكون مشوشاً ومضطرباً، ولهذا قد لا تنجح معه طرق التهدئة المختلفة التي يحاول الوالدان من خلالها إسكاته، لذا فإن أفضل طريقة للتعامل مع نوبات البكاء المتواصل هو توجيه أوامر مباشرة وقصيرة له مثل (اذهب لغرفتك)، حتى يسهل على الطفل فمها وإستيعابها، كما يمكن الاعتماد على الصمت والتجاهل حتى تختفي هذه الحالة وتتوقف نوبة غضبه.[٣]


وضع قواعد الغضب

يفضل أن يقوم الوالدان بتحديد مجموعة من القواعد العائلية غير الرسمية حول السلوك المقبول وغير المقبول عند الشعور بالغضب، على سبيل المثال يجب التعامل بصرامة مع مجموعة من التصرفات مثل تعمد ضرب الأبواب أو العدوان الجسدي أو رمي وتكسير الأشياء في البيت، كما يتوجب عليهما أن يركزا على تعليم الطفل أهمية التصرف باحترام اتجاه الآخرين في حالات الغضب المختلفة.[٤]


فيديو عن التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

للتعرف على المزيد حول كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي شاهد الفيديو:[٥]


المراجع

  1. Maureen Healy (7-1-2013), "The Highly Sensitive (and Stubborn) Child"، www.psychologytoday.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  2. MARK QUICK(13-8-2015), "Stubborn Behavior in Kids"، www.livestrong.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. Judy Dutton (29-5-2012), "The Fastest Way to Get Kids to Stop Crying"، www.psychologytoday.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  4. Amy Morin (27-4-2018), "5 Ways to Teach Your Child Anger Management Skills"، www.verywellfamily.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  5. فيديو عن التعامل مع الطفل العنيد والعصبي.