كيف نحافظ على سلامة الجهاز العضلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
كيف نحافظ على سلامة الجهاز العضلي

النظام الغذائي الصحي

تؤثر نوعية الأكل على صحة العضلات بشكلٍ كبير، بحيث يعمل النظام الغذائي الصحي على تقوية عضلات الجسم، وتعزيز قدرتها على إصلاح نفسها، ولذلك من المهم أن يحتوي النظام الغذائي على الآتي:[١]

  • البروتين: تتكون العضلات غالباً من البروتين؛ لذلك من الضروري تناول الأغذية الغنية بالبروتين مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والحليب ومشتقاته.
  • الكربوهيدرات: تزود الكربوهيدرات الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات البدنية، كما تحفز إفراز مادة الأنسولين اللازمة لبناء الأنسجة العضلية، وللحصول على كمية الكربوهيدرات اللازمة للجسم يجب على الشخص أن يتناول الحبوب الكاملة، والفواكة، والخضار.
  • الدهنيات: تساعد الدهون غير المشبعة في عملية تعافي العضلات، وتوجد هذه الدهنيات في الجوز، وبذور الكتان، وزيت السمك، وزيت الفول السوداني، وزيت الزيتون.
  • الفيتامينات والمعادن: تساعد الفيتامينات والمعادن في المحافظة على سلامة الجهاز العضلي، كما يمكن للشخص أن يتناول حبوب الفيتامينات يومياً لحصول جسمه على العناصر الغذائية التي يحتاجها.


لعب التمارين الرياضية

يعد لعب التمارين الرياضية ضرورياً للحفاظ على سلامة الجهاز العضلي وقوته، بحيث تؤدي تمارين الأيروبيك إلى تعرق الشخص، وزيادة قوة التنفس، مما يؤدي إلى تقوية عضلات القلب والأوعية الدموية، أما تمارين القوة أو تمارين الحديد فتقوم على تكبير حجم العضلات بحيث تجعل جسم الشخص جذاباً، وأما بالنسبة لتمارين التمدد مثل اليوغا فهي ترخي عضلات الجسم، مما يحد من حصول شد عضلي مؤلم.[٢]


الحفاظ على رطوبة الجسم

يؤدي الجفاف إلى التقليل من قوة العضلات، وقدرة الجسم على التحمل؛ لذلك يجب على الشخص أن يزود جسمه بكميات وافرة من الماء، خاصة قبل وأثناء النشاط البدني؛ حيث يساعد الماء على الحفاظ على عمل العضلات بشكل طبيعي، ويساعد على منع التشنجات؛ فمن السهل أن يصاب الشخص بالجفاف عند ممارسة الرياضة بسبب فقدانه لكمية كبيرة من السوائل من خلال التعرق.[٣]


المراجع

  1. Premier Orthopaedics (16-12-2014), "Top Five Tips for Keeping your Muscles Healthy"، www.premierortho.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. "How to Keep a Healthy Muscular System", www.physiologyinfo.org, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. Tina M. St. John, "Health Tips for the Muscular System"، www.healthyliving.azcentral.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.