كيف نحسب الوزن الذري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٤
كيف نحسب الوزن الذري

ماهي الذرة

تتكوّن المواد من حولنا من الذرّات (Atom ) ، التي هي أصغر جزء فيها وهي المكوّن الأساسي لها ، و هذه الذرّات لا يُمكِن رُؤيتها بالعين المجردة ، لأنها صغيرة جدا" (لا متناهيه في الصغر ) مجهرية ، وتم الإكتشاف أن هذه الذرّات تحتوي على العناصر الكيميائية للمادة، حيث أن المادة مهما انقسمت تبقى تحتوي على نفس العناصر الكيميائية، بسبب تخزينها في الذرّات ، كما أنَّ هذه الذرّات لا تتأثر بالتفاعلات الكيميائية .


من قام باكتشاف الذرة

يعود الفضل في اكتشاف الذرات إلى العام الإنجليزي دالتون Dalton حيث وضع نظرية قادت إلى ثورة في المجال العلمي في ذلك الوقت ؛  وهي أن العناصر تتركّب من ذرات متشابهه ولا يمكن أن تنقسم .


ما هي مميزات الذرة

ومن مميزات الذرّات أنه لا يُمكن الحصول على ذرّة منفردة ، إنما تكون دائماً متجمعة مع بعضها بأعداد هائلة جداً ، وهذا ما صعّب على العلماء عمل الدراسات والبحوث العلمية على ذرّة منفصلة لوحدها ، لذلك وضعوا صورة مبسطة لها من خلال المعلومات التي لديهم.


أقسام الذرة

وتتكوّن الذَرة من قسمين :

  1. النواة وتكون موجبة الشحنة ، وهي شحنة البروتونات التي داخلها ، كما تحتوي النواه على النيوترونات متعادلة الشحنة .
  2. الوسط الخارجي : وهو عبارة عن مستويات تدور فيها الإلكترونات حول النواه ، وهو سالب الشحنة (شحنة الإلكترونات).


نستطيع تعريف العدد الذري بأنه عبارة عن مجموع عدد البروتونات الموجودة في النواه ، وهو أيضاً يُساوي مجموع الإلكترونات التي تدور حول النواه ، حيث أن عدد البروتونات وعدد الإلكترونات متساويان في الذَرة المتعادلة.

أما الوزن الذري (Atomic weight )  : فنستطيع ايجاده من مجموع عدد البروتونات الموجبة الشحنة الموجودة في النواه و عدد النيترونات المتعادلة الشحنة الموجودة أيضا داخل النواه، أي باختصار (الوزن الذري =عدد البروتونات + عدد النيترونات ).

في الجدول الدوري يتم تدوين الوزن الذري في الأعلى من الجهه اليسرى للرمز الكيميائي للعنصر، و العدد الذري في الأسفل من الجهه اليسرى للرمز الكيميائي للعنصر، و الجدول الدوري (ويُعرف أيضاً بجدول مندليف نسبة إلى العالم الكيميائي الروسي الذي وضعه ديمتري مندليف ): عبارة عن جدول يحتوي على العناصر الكيميائية المعروفة لدينا بناءاً على السلوك للخصائص الكيميائية للعناصر.

ويتم حساب الوزن الذري للعنصر كالتالي

  1. إذا كان العنصر موجود بصورة ذرات ، فإن الوزن الذري موجود في الأعلى من الجهه اليسرى للرمز في الجدول الدوري للعناصر .
  2. إذا كان العنصر موجود بصورة جزيئات وليس ذرات ، فيكون الوزن الذري عبارة عن عدد ذرات الجزيء مضروباً بالوزن الذري للذرة الواحدة من العنصر. مثال للتوضيح الوزن الذري لجزيء الأوكسجين = عدد الذرات × الوزن الذري لذرة الأوكسجين = 2×16 = 32 جم/مول.