كيف نحمي المراعي من الرعي الجائر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
كيف نحمي المراعي من الرعي الجائر

الرعي الجائر

يُعرَّف الرعي الجائر بأنه المبالغة في رعي الحيوانات سواءً الحيوانات المنزليّة أو البريّة، مما يؤدي إلى تدهور الأراضي الزراعية وتآكل التربة وتصحُّرها، بالإضافة إلى القضاء على بعض الأنواع من النباتات، وهذا بدوره يؤثر على المحصول الزراعي للمزارعين.[١]


حماية المراعي من الرعي الجائر

تكمُن مشكلة الرعي الجائر في الاستهلاك المبالغ فيه للأرض بشكل مستمر ودون إعطاء فرصة لهذه المراعي لإعادة بناء نفسها، نظراً لعدد الحيوانات الكبير التي تُرعى في مساحات صغيرة، ولحل هذه المشكلة يُمكن اتباع الطُّرق التالية:[٢]

  • إدارة الحيوانات بشكل سليم واستخدام مخططات الرعي لتنفيذ الرعي الدوري.
  • إدارة استخدام الأراضي بالشكل الصحيح من خلال رصد أنماط هطول الأمطار وتحديد مواسم الجفاف.
  • تخزين طعام للحيوانات في فصل الربيع، بحيث يكون هناك ما يكفي من العشب في فصل الصيف.
  • اختيار الأراضي المناسبة للرعي.


آثار الرعي الجائر

يؤثر الرعي الجائر على العديد من الأمور، ومنها:[٣]

  • الأمن الغذائي: تُعد الماشية من عصب الحياة وصمامها حيث يعتمد اقتصاد العديد من الدول على مواشيها والمنتجات المتعلقة بها كاللحوم والألبان ومبيعات الحيوانات الحية، إلا أن الرعي الجائر قد يتسبب في إزالة الأراضي الصالحة للرعي في المنطة فيتسبب ذلك في مرض أو الحيوانات التي تُعد السبب الأساسي لبقاء العديد من الدول على قيد الحياة فهم لا يملكون سلعة للبيع سوى الماشية ومنتجاتها.
  • النظام البيئي: يؤثر الرعي الجائر بشكل مباشر على البيئة من خلال التصحر ودهور الأراضي، وقد لوحظ ذلك في السنوات الأخيرة حيث ساءت الظروف وكان الرعي الجائر هو أحد ثلاثة أسباب لذلك، حيث تَسبب في نقصان الأعلاف المخصصة للحيوانات بسبب تلف المحاصيل، وظهور علف الحيوانات غير القانوني للأراضي المحمية مما أدى إلى استنفاذ الطبيعة وتدهورها.
  • السلام والأمن: إذ قد تظهُر الصراعات بين الفلاحين والمزارعين على المياه والأراضي وغيرها من الموارد، مما قد يتسبب في ظهور العنف الذي يؤثر على سلامة وأمن المنطقة.


أضرار الرعي الجائر

يُعتبر الرعي الجائر مشكلة بيئية كبيرة تؤثر على النباتات والحيوانات والإنسان، ومن أبرز الأضرار التي يُخلفها الرعي الجائر ما يلي:[٤]

  • تآكل التربة: يُعتبر هذا من أخطر الأضرار، وذلك لأن الرعي الجائر يقضي على النباتات المتواجدة في المنطقة ولا يسمح لها بالنمو مرة أُخرى، وهذا يجعل التربة ضعيفة غير متماسكة وجافة، حيث تتأثر بالعوامل الطبيعية كالرياح والمياه وغيرها، مما يؤدي إلى تآكل الطبقة العلوية منها.
  • تدهور الأراضي الزراعية: ويحدث عندما يتآكل السطح العلوي للتربة، حيث تتركز جميع المواد الغذائية في الطبقة العلوية، وعند تآكل هذه الطبقة تتدهور حالة التربة ويصبح من الصعب استعادة جودتها، وهذا يجعل نمو النباتات فيها شبه مستحيل، وسيؤدي كل ذلك في نهاية المطاف إلى التصحر.
  • فُقدان الأنواع القيمة: يؤثر الرعي الجائر على كيفية توزيع النباتات وقد يُضعِف قدرتها على التجدد، فهو يُضعِف جذورها فيُصبح نموها صعب وبطيء جداً، ومن الممكن أن تنمو نباتات جديدة غير مرغوب فيها، وهذا بدوره قد يؤثر في نمو بعض الحيوانات التي تعتمد في غذائها على هذه النباتات، مما يؤدي إلى فقدان الأنواع الأصلية لبعض الحيوانات.


أنواع الرعي

يوجد للرعي أنواع عِدّة، منها:[٥]

  • نظام الرعي واسع النطاق: هذه المراعي لا تحتاج إلى إدارة بشكلٍ كبير، لكنها تحتاج مساحات واسعة للرعي، وهذا يتطلب تجديد المراعي بمرور الوقت نظراً لتلف المراعي السابقة بسبب الرعي الجائر، فالماشية في فصل الصيف تُركّز في غذائها على نفس المراعي، مما يؤدي إلى قلة كمية الغذاء وجودته.
  • نظام الرعي الدوراني: يتم نقل الماشية إلى عِدّة مراعي محددة في فترات قصيرة، وقد تحصل الماشية على غذائها، إلا أن جودة المراعي سوف تقل لأنها تنمو ببطء.
  • نظام الرعي المكثف: يتم نقل الماشية كل ثلاثة أيام إلى مرعى قد يكون نما بالكامل، فتحصل بذلك على غذاء جيد وجودته عالية، وهذا يساعد المرعى السابق على تجديد نفسه ويُريحه فترة أطول، فتزداد جودة المراعي مع مرور الوقت.


المراجع

  1. "Overgrazing", www.encyclopedia.com, Retrieved 09-05-2019. Edited.
  2. Rinkesh, "What is Overgrazing?"، www.conserve-energy-future.com, Retrieved 09-05-2019. Edited.
  3. Susan Ilyin, " The Looming Threat of Overgrazing: Effects and Recommendations"، www.hungercenter.org, Retrieved 16-06-2019. Edited.
  4. "Negative Effects of Overgrazing for Native Species", greentumble.com, Retrieved 09-05-2019. Edited.
  5. "Pasture Management on Organic Dairy Farms: Overview of Types of Grazing Systems and Methods", articles.extension.org,16-03-2013، Retrieved 10-05-2019. Edited.


.