كيف نصلي الصلاة الصحيحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف نصلي الصلاة الصحيحة

الصلاة

الصلاة عمود الدين حيث تعتبر من أهم وأوائل العبادات التي فرضت على المسلمين تقرباً من الله عزّ وجلّ، وبغية رضاه ولما تقدمه للمصلي من ثقل في ميزان حسناته، كما أنّ الصلاة تطهّر النفوس والقلوب من الغل والحقد البغضاء، وللصلاة شروط وأحكام وفرائض وسنّن يجب أن تطبّق بشكل صحيح حتى تقبل من الله عزّ وجلّ، فالبعض من المصلين يؤدون الصلاة دون دراية كاملة بفرائضها وسننها فنجدهم يرتكبون بعض الأخطاء في الصلاة من دون درايةٍ أو انتباه، ولذلك سنقدّم في هذا الموضوع شرح مفصل لكيفية الصلاة الصحيحة وخطواتها بالترتيب.


خطوات الصلاة الصحيحة

يشترط قبل البدء بالصلاة الوضوء الصحيح أو الاغتسال في حالة الجنابة أو عند انتهاء فترة الحيض، كما يشترط ستر العورة وهي للرجل من السرة إلى الركبتين والأصح الاحتشام في الملبس، أمّا المرأة فتستر جسدها كله باللباس الفضفاض ما عدا وجهها ويديها، ثم يبدأ المصلي بالخطوات الآتية:

  • التوجّه نحو القبلة: يقف المصلي في بقعة طاهرة خالية من النجاسة موجهاً وجهه نحو القبلة دون انحراف أو ميلان.
  • النيّة: ينوي المصلّي للصلاة سراً، مثل: نويت أن أصلّي صلاة الفجر فرضاً.
  • دعاء الاستفتاح: ويكون بقول: "سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، آمين".
  • تكبيرة الإحرام: بأن ينطق المصلي بالتكبير الله أكبر، مع رفع يديه بمحاذاة أذنيه.
  • الفاتحة وما تيسر من القرآن: بعد الانتهاء من التكبير يبدأ المصلي بقراءة الفاتحة مع وضع يده اليسرى فوق يده اليمنى على صدره، وبعد الانتهاء من قراءة الفاتحة يبدأ المصلي بقراءة سورة صغيرة أو ما تيسّر له من آيات القرآن.
  • الركوع: ويكون ذلك بأن يحني الجذع العلوي من جسده باتجاه القبلة ويقول "سبحان الله العظيم" ثلاث مرات، ثمّ يرفع جسده من الركوع ويقول " سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد" مع رفع اليدين بمحاذاة الأذنين.
  • السجود: خلال النزول إلى السجود يكبر المصلي مرة واحدة، ثمّ يسجد موجهاً جسده نحو القبلة، ويقول في السجود "سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات" ثلاث مرات، ويرفع رأسه وجذعه العلوي من السجود بحيث يكونان بشكل عمودي ويقول "الله أكبر"، ثمّ يدعو الله ويستغفر له بشرط ألا يطيل في الدعاء، ويعود للسجود مرة أخرى والتسبيح ثلاث مرات كما في السجدة الأولى.
  • يقوم من السجود الثاني ويصلي الركعة الثانية كما صلّى الركعة الأولى، وبعد الانتهاء من السجدة الثانية يقرأ التشهد مع رفع إصبع السبابة أثناء ذكر الشهادتان، ثمّ يقرأ الصلاة الإبراهيمية.
  • يصلّي ما تبقّى من ركعات كما صلى الأولى مع ذكر التشهد والصلاة الإبراهيمية في الركعة الأخيرة، ثمّ التسليم بإدارة الوجه نحو اليمين، ثم نحو الشمال وقول "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" عند كل جهة.