كيف نعالج الخوف من الموت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٣١ يناير ٢٠١٨
كيف نعالج الخوف من الموت

العلاج بالتحدث

يقوم مبدأ العلاج بالتحدّث على مشاركة التجارب التي مرّ بها المريض مع المعالج النفسيّ، فهو يوفّر للمريض تأقلماً أفضل مع مشاعره التي يعيشها، كما ويساعده على تعليمه طرق للتعامل مع مشاعر الخوف من الموت عند حدوثها، ومن جانب آخر فيُمكن للطبيب بأن يصف دواء للحدّ من القلق ومشاعر الذعر الشائعة مع الرهاب (أي الخوف من الموت)، إلا أنّ الدواء نادراً ما يكون حلاً طويل الأجل، وهذا يعني أنّه يُستخدَم لفترة قصيرة من الوقت أثناء عملية مواجهة الخوف في العلاج المتّبع.[١]


العلاج السلوكي المعرفي

يتضمّن العلاج السلوكيّ المعرفيّ بعض الخطوات، وهي:[٢]

  • التعرّض لمصدر الخوف: يجب إقناع من يعاني من الخوف من الموت على أن يعبّر عن خوفه، ويحدّد ما هو الشيء الذي يخيفه من الموت.
  • استعراض التجارب الشخصية الماضية: ينبغي استعراض تجارب الشخص مع الموت، فعلى سبيل المثال يمكن أن يشاهد وفاة أحد أفراد أسرته، أو أن يرى شخصاً آخر يهددّ المرض حياته، لذا من الضروريّ أن تتمّ مساعدة الشخص ليكوّن وجهات نظر متوازنة عن الحياة، بحيث تساعده على التأقلم، والتعامل بهدوء مع مفهوم واحتمال الموت.
  • التركيز على الاستمتاع بالحياة: يجب على الفرد أن يركّز على أهدافه قصيرة الأمد وطويلة الأمد، وذلك حتى يتمكّن من التركيز على ما يريد تحقيقه في الحياة، فتحقيق الأهداف يزيد من متعة الشخص، ويقلّل شعور الهوس بمخاوفه من الموت.


طرق للتلخص من الخوف

هناك طرق أخرى لعلاج الخوف من الموت، ومنها:[٣]

  • تقنيات الاسترخاء: وهي عبارة عن سلسلة من التمارين البدنية التي قد تساعد على الاسترخاء، والتحكّم في التنفس.
  • التخيّل: يجمع بين الاسترخاء وتقنيات التنفّس مع التصوّر والتخيّل العقليّ لكيفية التعامل مع الوضع الذي قد يسبب الخوف والقلق من الموت.
  • مجموعات الدعم: تعدّ طريقة مفيدة للشخص، وذلك لأنّها تسمح للالتقاء بمن لديهم تجارب مماثلة، كما وتساهم في تبادل الخبرات وطرق التعامل مع الحالات المختلفة.
  • اتباع منهج حياة صحيّ: ويكون ذلك بممارسة التمارين بانتظام، وتناول وجبات صحيّة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والحدّ من الكافيين وغيرها من المنبّهات.


المراجع

  1. Kimberly Holland (27-9-2017), "Everything You Should Know About Thanatophobia"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  2. Maria Cohut (11-8-2017), "Death anxiety: The fear that drives us?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  3. "Phobias", www.nhs.uk, Retrieved 8-1-2018. Edited.