كيف نعالج الخوف من الناس

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤٦ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
كيف نعالج الخوف من الناس

طرق علاج الخوف من الناس

يُعد الخوف من الناس حالة تصيب بعض الناس تشبه بكثير من أعراضها حالة الرهاب الاجتماعي، لكنّها لا تتعلق بالشعور بعدم الارتياح والقلق من التجمعات الكبيرة فقط أو الاجتماعات مثلاً، بل تصل إلى درجة الخوف والقلق حتّى عند وجود شخص واحد فقط ويطلق على هذا النوع من الخوف بحالة رهاب الناس (بالإنجليزية: Anthropophobia)، وعادة ما يميل المصابون بحالة رهاب الناس إلى العزلة وعدم الخروج من المنزل وتجنّب التواصل مع الآخرين إلا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل الإلكترونية.[١] وللتعامل مع هذا النوع من الرهاب يمكن اتباع بعض الطرق الآتية:[٢]


مراجعة طبيب نفسي مختص

إنّ أفضل ما يمكن أن يّنصح به المصاب بحالة الرهاب من الناس هو مراجعة الطبيب النفسي المختص، ليقف على أسباب هذا الرهاب وتحديد أسبابه إن كانت نفسية أو استجابة جسدية لبعض الأدوية الغير مناسبة، ومعالجة أي حالات عصبية أو طبيّة محتملة، وبإمكانه أيضاً تقديم العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لعلاج هذا الرهاب والتغلّب عليه من تعديلات سلوكية وتنظيم أوقات النوم وتجنّب أنواع من الأدوية أو التخفيف من المنبهات وما إلى ذلك.


اتباع تمارين الاسترخاء

ممارسة تمارين الاسترخاء والتخفيف من التوتر باستمرار وبشكل منتظم، وهي من أفضل الطرق التي يمكن أن يتبعها الشخص لمساعدة نفسه على الاسترخاء والهدوء والتخفيف من أعراض رهاب الناس.


الانضمام لمجموعات الدعم

بالانضمام لمجموعات دعم رهاب الناس، يمكن للشخص أن يجد الدعم والمساندة من الآخرين، ويتلقي النصائح والإرشادات من المختصين، وتبادل الخبرات مع آخرين غيره يعانون من نفس حالته، ويمكن استخدام بعض مواقع الإنترنت والبحث عن المجموعات الإلكترونية ولكن يجب دوماً توخي الحذر بشأن النصائح التي يتلقّاها الشخص والتأكد منها.


أسباب حالة الرهاب من الناس

لم يستطع المختصّون إيجاد الأسباب الدقيقة التي تؤدي للإصابة بحالة الرهاب من الناس، لكنّهم يعتقدون بأنها تعتمد بشكل كبير على تجارب الشخص السلبية التي مر فيها خلال حياته، أو البيئة الأسرية التي نشأ فيها، والسلوكيات التي اكتسبها في نشأته، كما قد يكون هناك تأثير مباشر للعوامل الوراثية، أو الدوائية والتي تؤدي لتغيرات في أداء الدماغ.[٣]


المراجع

  1. "Anthropophobia", www.dualdiagnosis.org, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. Luba Lee, "How to Get Rid of Anthropophobia"، www.wikihow.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  3. Jaime R. Herndon (2-4-2018), "What Is Anthropophobia, and How Can You Manage Fear of People?"، www.healthline.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.