كيف نقضي على البق نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
كيف نقضي على البق نهائياً

البق

البق عبارة عن حشرة ضئيلة الحجم بنية اللون وتُعد من أكثر أنواع الحشرات التي تتأقلم على العيش مع البشر، شكلها مسطح وتحصل على غذائها من دم الانسان أثناء النوم وفي الأماكن المظلمة والرطبة، وتسبّب هذه الحشرة بإرهاق لجسم الانسان لفقدانه الراحة أثناء النوم وإصابته بالحساسية، ومن الجدير بالذكر أنّ لهذه الحشرة القدرة على وضع حوالي مئتي بيضة طوال فترة حياتها، ويكثر وجودها في الأماكن المكتظة والرطبة والحارّة، وهناك العديد من الطرق المناسبة للقضاء على حشرة البق والتخلص منها سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.[١]


طرق التخلص من البق

للتخلص من البق نهائيا اتبع ما يلي:[٢]

  • في البداية يجب الكشف الدقيق عن الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق لاتباع الطرق المناسبة في التخلص منها، ومن الأمور الضرورية جداً تفتيش المفارش والأسرّة خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل؛ لأنّها تشعر بالهدوء والأمان في مثل هذه الأوقات الأمر الذي يزيد من نشاطها ويساعدها على مزاولة مهامها.
  • استعمال الكلور والكاز إضافة إلى العطور حيث تُعد هذه المواد فعّالة جداً في القضاء على حشرة البق، نتيجة لانبعاث روائح كيميائية كريهة منها ممّا يساعد على التخلص من البق خاصة (بق الفراش).
  • استخدام البخار والماء الساخن جداً في غسل الأسرّة والمفارش والأماكن المختلفة خاصة التي تُستخدم للنوم.
  • استعمال النباتات العشبية العطرية مثل الريحان والنعناع للقضاء على حشرة البق، حيث إنّها تنفر من الروائح العطرية المنبعثة من هذه النباتات، وتتم هذه الطريقة بوضع عدد من أوراق الريحان أو أي أوراق عشبية أخرى في الأماكن التي تنتشر فيها هذه الحشرة مثل الأسرّة أو داخل المخدة.
  • وضع بضع القطرات من (أبو فاس) على مناطق الجسم المكشوفة لطرد البق والتخلص منه.
  • دهن الجسم كاملاً بمزيج يتكون من المياه الدافئة وملعقة من زيت الكافور لمحاربة البق بطريقة بسيطة جداً.
  • وضع عدد مناسب من أوراق شجرة النيم في الأماكن المفضلة والمناسبة لتكاثر حشرة البق، ومن الممكن أيضاً حرق أوراق النيم واستعمالها كبخور الأمر الذي يقضي عليها في وقت قصير.
  • استخدام المواد التي تمتص الرطوبة من الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرة حيث تعتبر هذه البيئة من أفضل الأماكن التي تساعد على نموها وتكاثرها ومن هذه المواد (السيلكا جل).
  • تعريض الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق إضافة إلى المفارش والأسرّة لأشعة الشمس، وتُعدّ هذه الطريقة من أفضل الطرق الطبيعية المستخدمة في القضاء على هذه الحشرة بشكل نهائي.
  • في حال فقدان السيطرة على حشرة البق وتفشي انتشارها يجب اللجوء إلى استعمال المبيدات الحشرية للقضاء على البق نهائياً.


أضرار البق

إنّ وجود البق في فراش الإنسان يتسبب باللدغات المختلفة وامتصاص الدم الذي يعقبه احمرارٌ في الجلد، وتعرض الإنسان للألم الشديد والحكة المستمرة، كما وتتورم المنطقة المصابة قليلاً، والتسبب بضيق التنفس ونزول الدموع، بالإضافة إلى تكرار نوبات العطاس، كما أن وجود هذا النوع من الحشرات بالتحديد يحرم الإنسان من النوم المريح والهانئ والطويل، إذ ينغص عليه البق راحته، وينقل البق أيضاً الأمراض المختلفة ذلك أنه يمتص الدم، ويعتبر البق ناقلاً مثالياً وبيئةً مناسبةً لانتقال الأمراض والفيروسات والبكتيريا من وإلى جسم الإنسان.[٣]


فيديو حول طريقة القضاء على البق نهائياً

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة القضاء على البق نهائياً شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "Bed Bugs", www.pestworld.org, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. "12 Natural Ways To Kill Bugs", www.prevention.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. "Bed Bug (Cimex lectularius)", www.insectidentification.org, Retrieved 18-6-2018. Edited.