كيف نقضي على الذباب في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٥
كيف نقضي على الذباب في المنزل

الذباب المنزلي

تُعتبر الذبابة المنزلية من أخطر الحشرات على صحة الإنسان، فهي تُسبب له المضايقات، وتنقل إليه العديد من الأمراض، وبسبب مضار هذه الحشرة أصبح الإنسان يتحاشاها، ويتحايل لتَلافيها، حتى جاء باختراع المبيدات التي أراحته مؤقتاً من هذه الحشرة المزعجة، إلا أن استعمال المبيدات بكثرة اَثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، والبيئة، ورغم ذلك ما زال الذباب المنزلي موجوداً، ويتكاثر كلما تهيأت له الظروف، وهو بذلك ما زال يُقلق راحة الإنسان كلما حلّ فصل الصيف .


طرق التخلص من الذباب

تُعتبر الطرق الطبيعية في التخلص من الآفات دوماً ذات أهمية كبرى، فإن لم تنفع لن تضرّ، وتبقى صديقة البيئة والإنسان، ومنها:

  • الكيس البلاستيكي والقروش المعدنية: يجب أولاً إحضار كيس بلاستيكي شفاف، ثم يجب العمل على ملئه بالماء ووضع القروش المعدنية به، ثم إغلاقه والعمل على تعليقه على مدخل المنزل، أو على الشرفة، لأن هذا الكيس سيُرعب الذباب، ويجعلها تطير بعيداً عن المنزل، وذلك لأن انعكاس أشعة الشمس على الماء سيخلق حالة رعب للذبابات، ويعمل على تشويش رؤيتها .
  • السترونيلا وزيت جوز الهند: يتم خلط زيت السترونيلا مع زيت جوز الهند، ثم يتم وضع الخليط في علبة مفتوحة، وتترك أمام النوافذ، أو على مداخل المنزل، فهذه الخلطة تمنع دخول الذباب الى المنزل .
  • كُرات القطن المصنوعة من الفانيلا والنعناع: يتم إعدادها من خلال إحضار وعاء كبير توضع فيه كرات من القطن الأبيض، ثم يسكب فوقها مسحوق الفانيلا، وبعدها يتم تغطية القطن بأوراق النعناع، ومن ثم يتم وضع قطعة من القماش القطني فوق الإناء، ويوضع في المطبخ من أجل الحفاظ على الطعام من الذباب .
  • خل التفاح: يتم استخدام خل التفاح من أجل التخلص من الذباب، ويتم إعداده عن طريق وضع خل التفاح في وعاء، ثم العمل على تغطيته بلفافة من البلاستيك الذي يحتوي على بعض الثقوب، ومن ثم يتم وضع الوعاء على مداخل المنزل، فهذه الطريقة ستمنع الذباب من الوصول إلى غرف المنزل .
  • الثوم ومسحوق الفلفل المطحون والقرفة: يتم خلط الثوم الجاف مع الفلفل والقرفة، وبعدها يتم رشّه أسفل فتحات المنزل، فهذا الخليط سيشكل واقياً ضد الحشرات .
  • الزيوت العطرية: يتم صنع رذاذ يتكون من الماء والخل ونوع من الزيوت كالنعناع، ومن ثم يتم رش المنزل به، فهذا المرشوش كفيل بإبعاد الحشرات عن المنزل .
  • زيت اللافندر: متعارف بين الناس أن الذباب يهرب من رائحة زيت اللافندر، لأنها تعمل على خنقه، لذا يتم استعماله بوضع بعض القطرات منه على قطعة من الزجاج أو الورق، ثم وضعه أمام المروحة، أو المكيف حتى يتم نشر الرائحة بسرعة، فيتم التخلص من الذباب .