كيف يبدأ الحب عند الرجل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠
كيف يبدأ الحب عند الرجل

تعريف الحب عند الرجل

الحب عند الرجل هو قيمة إنسانية تتمثل بتحول تركز اهتمام الرجل من الذات إلى المرأة التي يحبها، فهو شعور يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمهارات تعزيز الثقة، وتحسين التواصل مع المحبوبة، والقدرة على إيجاد أرضية مشتركة معها على الرغم من احتمالية وجود اختلافات بينهما،[١] ويحدث أن يصاحب الشعور بالحب نوع من التعلق والالتزام تجاه الحبيب، حيث يأخذ الرجل بعين الاعتبار غايات محبوبته واهتماماتها واحتياجاتها ومصالحها، ويسعى دائماً لحماية هذه الاهتمامات، وإسعاد محبوبته، ومراعاة مصلحتها.[٢]


مراحل الحب عند الرجل

الحب ليس أمراً أو شعور لحظي يشعر به الرجل على الفور، وإنّما هو عملية تمر بعدّة مراحل، ومن أهمها ما يأتي:

مرحلة الإعجاب والانجذاب للمرأة

حيث تُشكّل هذه المرحلة المرحلة الأولى للحب عند الرجل، وعادةً خلال هذه المرحلة ينجذب الرجل لما تبدو عليه المرأة؛ فأول ما يلاحظه الرجل هو شكل المرأة ومظهرها الخارجي والجسدي، حيث إنّ مظهر المرأة له أهمية قصوى بالنسبة له، فكل رجل لديه تفضيلاته الخاصة في ما يحبه في المرأة، وقد لا يعرف الرجل ما هو الشيء المحدد الذي أحبه في محبوبته، ولكنّه دون شك أنّه قد وجد فيها شيئاً جذاباً للوهلة الأولى، سواء كان وجهها أو ابتسامتها أو شعرها، وأحيانا قد ينجذب لأنوثتها عموماً، وشخصيتها، وطريقة حديثها، كما يلفت نظره أيضاً ثقافتها وطريقة تفكيرها.[٣]


مرحلة الصداقة والتقرب من المرأة

تأتي أهمية هذه المرحلة بكونها تساعد على كسر الجليد بين الطرفين، وتساعدهم على التعرف على بعضهما البعض، وتأتي أهمية هذه المرحلة بالنسبة للرجل بأنّه يحاول التأكد خلالها من أنّ حبيبته تبادله شعور الانجذاب والاهتمام به، لذا فهو يحاول الخروج من هذه المرحلة بأن يترك انطباعاً جيداً عن نفسه لدى حبيبته،[٣] ويقوم بذلك من خلال اتخاذه بعض الخطوات، من أهمها ما يأتي:[٤]

  • ترتيب لقاءات متعددة مع حبيبته، وقضاء بعض الأوقات معاً، حيث يمكنهم خلالها الحديث بشكل أعمق عن علاقتهما، و تبادل الأسئلة التي تُسهّل عليهما فهم بعضهما، كما تكشف بشكل أوضح عن أفكار كلّ منهما بشأن الأسرة والزواج والعمل... وغيرها من القضايا المحورية في علاقتهما، كما تكشف هذه اللقاءات عن رغبة الرجل في أن تكون حبيبته جزءاً من خططه المستقبلية من خلال حديثه.
  • الوضوح، والصراحة، والانفتاح، فعندما يشعر الرجل أنّه وقع في الحب، فإنّه يصبح أكثر انفتاحاً، فيقول أشياء عادةً ما يحتفظ بها لنفسه، ويكشف عن مشاعره ونقاط ضعفه، وذلك لأنّه يثق بحبيبته وليس لديه مشكلة في أن يكون صادقاً معها.


مرحلة لفت نظر المرأة وإقناعها به

كلّ ما يهتم به الرجل خلال هذه المرحلة هو كيفية إقناع المرأة به، وكيف يجعلها تقع في حبه، لذا فإنّه يبذل جهده للاهتمام بالمرأة والتعبير لها عن حبه، كما يحاول أن يكون لها رجلاً حقيقياً، من خلال ما يأتي:[٥]

  • معاملتها بطريقة لطيفة ولبقة تقوم على الحب والاحترام.
  • أن يكون مخلصاً لها، ويثبت لها دائماً أنّه محل ثقتها به من خلال التزامه بعلاقته معها تماماً.
  • أن يكون مبادراً، وقيادياً، حيث يسعى دائماً لمعالجة مختلف القضايا التي تواجههم في علاقتهم المشتركة، وفي حال لم يكن متأكداً من كيفية معالجة مشكلة ما، فإنّه يطلب المساعدة أو المشورة منها، ويناقش القضية معها.
  • أن يكون مرناً وقادراً على استيعاب وفهم وجهة نظر حبيبته، وفي نفس الوقت قادر على اتخاذ القرارات، فالمرأة لا تنجذب للرجل المتردد وغير الحاسم.
  • أن يتحلى بالشجاعة، ويتحمل مسؤولية أفعاله وقراراته، وفي حال أخطأ، يعترف بذلك ويعتذر عنه، ولا يحاول إلقاء اللوم على شريكته.


علامات وقوع الرجل في الحب

هناك مجموعة من العلامات تدل على أنّ الرجل قد وقع في الحب، وأنّه قد وصل إلى مرحلة القناعة أنّه يحب هذه المرأة حقاً ويريد أن يكون معها ويشاركها حياته، و من أبرز هذه العلامات ما يأتي:[٦]

  • الاهتمام بتفاصيل حياة محبوببته.
  • احترام آرائها، والافتخار بإنجازاتها.
  • حرصه على التواصل الدائم معها، من خلال تبادل الرسائل النصية معها خلال اليوم و مشاركتها تفاصيل يومه.
  • الاعتناء بها، والاهتمام برضاها، ومحاولة إسعادها بأيّ شكل من الأشكال، فهو يشعر بالسعادة عندما تكون هي سعيدة.
  • أن تتصدر حبيبته قائمة أولوياته وأن يشعرها بأنّها الشخص الأكثر أهمية في حياته.[٧]
  • يفتقدها و يشتاق لها حال غيابها.[٧]
  • أن يسعى لتغيير حياة حبيبته للأفضل، وأن تشعر هي أيضاً أنّ وجوده في حياتها يجعلها أفضل بكثير.[٨]
  • أن يبدأ في إحداث بعض التغييرات في حياته وشخصيته، بالإضافة إلى تقديم بعض التنازلات من أجل إسعاد حبيبته على الرغم من أنّها لم تطلب منه ذلك، مثلاً قد يذهب لمشاهدة فيلم لا يهتم به لأنّه يعلم فقط أنّه سيعجب حبيبته، وغير ذلك من الأمور.[٩]
  • احترام خصوصيتها وخياراتها في حياتها، وعدم تقييدها، حيث لا يُلزمها بشيء أبداً، ويظهر لها احترام قراراتها.[١٠]
  • يتحدث عنها باستمرار بعبارات جميلة تدل على اهتمامه بها أمام أهله وأصدقائه.[١١]
  • تُعتبر لغة الجسد للرجل من أهم العلامات التي تدل على حبه للمرأة، فهناك بعض الحركات التي تدل على حبه، وأهم هذه العلامات التي تظهر لدى الرجل: حرصه الدائم على القرب منها، وأن يبتسم كلما رآها، بالإضافة إلى التواصل البصري واستخدام لغة العيون خلال الحديث مع حبيبته، أو الإكثار من النّظر إلى المحبوبة، و مراقبتها بشكلٍ دائم،[١٢] وأيضاً اهتمام الرجل بنفسه، من حيث مظهره ولباسه وأناقته بشكل أكبر تُعدّ من أهم العلامات التي تدل على أنّه عاشق، حيث إنّ ذلك يُعدّ علامةً مهمةً تدل على وقوع الرجل في الحب، فهو يحاول بهذا التصرف لفت انتباه الفتاة التي أحبها.[١٣]


المراجع

  1. Ellen McGrath (December 1, 2002), "The Power of Love"، www.psychologytoday.com, Retrieved 21-2-2020. Edited.
  2. "Love", www.plato.stanford.edu,Aug 11, 2017، Retrieved 22-2-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How Men Fall in Love – The Seven Stages of Love", www.lovepanky.com, Retrieved 21-2-2020. Edited.
  4. "10 STAGES OF FALLING IN LOVE YOU NEED TO KNOW ABOUT", www.beautyandtips.com, Retrieved 21-2-2020. Edited.
  5. David K. William, "10 Things a Real Man Does When He’s in a Relationship"، www.lifehack.org, Retrieved 21-2-2020. Edited.
  6. "Biggest Signs That He Is In Love With You", www.eharmony.com,MARCH 27, 2018، Retrieved 23-02-2020. Edited.
  7. ^ أ ب Jeffrey Bernstein (Jul 16, 2016), "Seven Signs He's Really in Love With You"، www.psychologytoday.com, Retrieved 24-02-2020. Edited.
  8. SANJANA LAGUDU (NOVEMBER 8, 2019), "25 Signs Your Husband Loves You"، www.momjunction.com, Retrieved 22-02-2020. Edited.
  9. John Keegan (October 28, 2019), "How to Know That Your Boyfriend Really Loves You"، www.wikihow.com, Retrieved 23-02-2020. Edited.
  10. Marie Hartwell-Walker (8 Oct 2018), "Signs of a Controlling Guy"، www.psychcentral.com, Retrieved 23-02-2020. Edited.
  11. Zora Hughes (December 11, 2018), "How to Know If a Man Cares for You"، www.oureverydaylife.com, Retrieved 23-2-2020. Edited.
  12. "What Are Men's Body Language When Falling in Love?", www.enkirelations.com, Retrieved 24-2-2020. Edited.
  13. "How to Know if a Guy Likes You", www.wikihow.com,August 5, 2019، Retrieved 23-02-2020. Edited.