كيف يتكون البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف يتكون البلغم

البلغم

يعدّ البلغم بأنّه عبارة عن سائل مخاطي قوامه كثيف، وتفرزه الأغشية المخاطية، ويتكوّن في منطقة الحلق، وينتج بسبب العديد من الأمور مثل الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، أو التعرّض لنزلات البرد أو الزكام، وقد يتكوّن أيضاً نتيجة الإصابة بأنواع مختلفة من الحساسيات، وتكوّن البلغم يؤدّي إلى إحداث مشاكل متعددة؛ كالإصابة بالسعال وذلك لمحاولة الجسم طرده إلى الخارج، كما يؤدّي أيضاً إلى سيلان الأنف، ومن الضرورة عدم إهمال علاجه كي لا يتمّ نزوله إلى منطقة الرئتين، الأمر الذي يتسبّب بإضرار، وإصابته بالالتهابات، وفي هذه الحالة يتوجّب نقل المصاب إلى المستشفى لتلقّي العلاج اللازم.[١]


الأسباب المؤدية لتكوّن البلغم

هناك عد أنواع وألوان للبلغم ولكل لون هناك دليل على الإصابة بمرض ما, ومن هذه الألوان:[٢]

  • البلغم الثقيل والذي يتميّز بلونه الداكن؛ بحيث يميل إلى اللون الأخضر، ينتج عن إصابة الرئتين أو الشعب الهوائية بالتهابات بكتيرية، وهذا النوع من البلغم يتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية.
  • البلغم اللزج الذي يخرج من الجسم على شكل كرات صلبة، ويتميّز بلون يميل إلى الأصفر البسيط أو الرمادي، ينتج عن الإصابة بالربو الشعبي أو التعرّض لمشاكل الحساسية، وأكثر الناس عُرضةً لهذا النوع من البلغم هم الأشخاص المدخنون.
  • البلغم داكن اللون وثقيل القوام والّذي يخرج بكميّات كبيرة، يكون ناتجاً عن وجود مشكلة توسّع الشعب الهوائية أو وجود الجيوب التي تساعد على تواجد البكتيريا الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الرئتين بالالتهاب المزمن.
  • إصابة القصبة الهوائية بالالتهابات، أو الإصابة بسرطان الرئة، أو تعرّض الرئتين للالتهابات الحادة والمزمنة، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السل وخراج الرئة.


وصفات طبيعية للتخلص من البلغم

للتخلص من البلغم هناك طرق سهلة في المنزل ومنها:[٣]

  • تناول المأكولات الغنية بالتوابل مثل الكمون والفلفل؛ حيث تُعتبر هذه المواد الغذائية من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخفيف من البلغم والتخلّص منه.
  • وضع مقدار من الماء على النار وإضافة عصير الليمون وملعقة من السكر إليه، وشربه بشكلٍ يومي يساعد على طرد البلغم بطريقة طبيعية وسريعة.
  • تناول المشروبات الدافئة مثل الزنجبيل واليانسون والشاي؛ بحيث تساعد هذه المشروبات في توسّع الشعب الهوائية وتكسير المخاط المتواجد في منطقة الصدر.
  • استنشاق البخار ودخوله لممرّات الأنف يساعد على تسييل البلغم وعلاجه بشكلٍ سريع.
  • مزج مقدار ملعقة واحدة من العسل مع مقدار قليل من الفلفل الأبيض أو الأسود الناعم، وتناوله مرّتين يومياً ولمدة أسبوع كامل يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية ويعالج البلغم الموجود في الحلق، إضافةً إلى قدرته في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة البلغم بطريقةٍ سريعة وفعّالة.
  • تناول الملفوف والبصل يساعد في طرد البلغم.
  • نقع كميّة من شرائح البرتقال ليلاً، وتناول الماء الناجم عنها في اليوم التالي، أو من الممكن طهي بعضٍ من قطع البرتقال حتى تصبح طريّةً جداً وتناولها يساعد في علاج البلغم.


المراجع

  1. Madeline R. Vann, "Everything You Ever Wanted to Know About Phlegm and Mucus"، www.everydayhealth.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. Stephanie Watson , "The Truth About Mucus"، www.webmd.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  3. Ashley Marcin (21-3-2017), "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More"، www.healthline.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.