كيف يتكون التوأم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦
كيف يتكون التوأم

التوأم

التوأم والتوائم هم الإخوة الذين يتكوّنون في فترة الحمل الواحدة نفسها في رحم المرأة، ويكونُ الفرق في ولادة التوأم دقائقَ قليلة، وهناك نوعان من التوائم: التوأم المتشابه، والتوأم المختلف، والسببُ في اختلاف أو تشابه التوأم هو الاختلاف في مرحلة التلقيح في رحم المرأة؛ فالتوأم المختلف هو نتيجة تلقيح أكثر من بويضةٍ واحدةٍ بأكثر من حيوانٍ منويٍّ واحدٍ، أمّا التوأم المتشابه فهو ناتجٌ عن تلقيح بويضةٍ واحدةٍ بحيوانٍ منويٍّ واحدٍ.


كيفيّة تكوّن التوأم

يطلقُ أحد المبيضيْنِ عند كلّ امرأة بويضةً واحدةً في كلِّ شهر، وإذا أخصبت بحيوانٍ منويّ يتكّون الجنين ليولد طفلاً واحداً، ولكن في بعض الحالات يطلق المبيض أكثر من بويضةٍ واحدةٍ، فإذا تمّ إخصاب كلّ بويضةٍ بحيوانٍ منويّ فسيتكوّن أكثر من جنينٍ واحدٍ، وهذا ما يعرف بالتوأم، وفي هذه الحالة يكون التوأم توأماً مختلفاً.


يحصل أحياناً أن يطلق المبيض بويضةً واحدة فتخصب بحيوانٍ منويّ واحدٍ، ولكنّها تنقسم بعد ذلك إلى بويضتين أو أكثر، وبالتّالي يكونُ هناك أكثرمن جنينٍ متشابهين في كلّ الصفات من لونٍ وشعرٍ وعينين، وذلك لأنّ كروموسوماتهم متشابهة، وهذا ما يُعرف بالتوأم المتشابه، وفي بعض الحالات يطلق المبيض بويضتين، فتخصب كلّ واحدةٍ بحيوانٍ منويّ، ثم تنقسمُ إحداهما لتنتجَ بويضتين، وفي هذه الحالة ينتجُ ثلاثة توائم: اثنان متشابهان وواحدٌ مختلفٌ عنهما.


في حالِ انقسام البويضة بعد تكوّن الجنين وليس بعد التلقيح، يكون الناتج توأمين متطابقين في كلّ شيءٍ تماماً، ليكونا مثل المرء وصورته، ويحدث أن يكون التوأمان متقابلين في كلّ شيء، بمعنى أن يكون قلب أحدهما على جهته اليسرى والآخر على جهته اليمنى، ومعدة أحدهما في يمين بطنه والآخر في يسار بطنه، وأحدهما يكتب باليد اليمنى والآخر يستعمل اليسرى.


تعتبرُ هذه من الحالات النادرة الحدوث، واللاّفت للنظر في هذه الحالات أنّ كلّ واحدٍ منهما يسيطر عليه جزءٌ من الدماغ، فواحدٌ يسيطر عليه الجزء الأيمن من المخّ، فيكون شخصاً مبدعاً مرهفاً رومانسيّاً، والآخر يسيطرُ عليه الجزء الأيسر من المخ، فيكون شخصاً منطقيّاً مستقيماً لا يتعامل بالعواطف، وتسمّى هذه الحالة من التوائم توأم المرآة.


إحصائيات

  • يبلغُ عدد التوائم الثلاثيّة والثنائية حوالي المائة وخمسةٍ وعشرين مليون توأماً، بنسبة 1.9% من العدد الإجماليّ لسكان العالم، منهم حوالي عشرة ملايين توأم متشابه.
  • تحدث حالة التوأم من بين كلّ ثمانين حملاً حملاً واحداً بالتوأم.
  • النساء اللاتي يأخذن أدويةً للخصوبة تزداد نسبة إنجابهن للتوائم.
  • تزداد نسبة التوائم المتشابهة في قارة أفريقيا، وتقلّ في قارة آسيا.