كيف يتكون السحاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٥
كيف يتكون السحاب

السحاب

السحاب هو تكاثف بخار الماء على شكل قطرات ماء أو بلورات لا تلمس سطح الأرض، وتتكوّن من تصاعد الهواء الرطب إلى السماء فيبرد الهواء ويصبح مشبعاً مكوناً السحاب، وسنتعرف الآن على العوامل التي تساعد على تكوّن السحب، وأشكال تكوّن السحب، والظواهر المصاحبة لتكوّن السحب.


عوامل تساعد على تكوّن السحب

  • الحمل الحراريّ: بعدما يسخن الهواء الملامس لسطح الأرض تنشأ التيارات الصاعدة والهابطة، وكلما ارتفع هذا الهواء إلى أعلى تقل درجة حرارته فيصبح على شكل سحب، وعندما تكون عملية انخفاض الحرارة للوسط المحيط أكبر من معدل انخفاض الحرارة الداخلية له؛ فيكون هذا الهواء غير مستقرّ ويرتفع الهواء المشبع إلى أعلى حتى يصل إلى الحدّ الأعلى للارتفاع فلا يكون أسخن من الوسط الذي حوله ويكوّن بذلك قمة السحابة.
  • قوّة الاحتكاك: يتعرّض الهواء على سطح الأرض إلى الاحتكاك مع الأرض فيتشكل على شكل دوامات، وينتج هذا الاحتكاك من المباني أو الأشجار وغير ذلك، فيمزج هذا الهواء بحركة غير انسيابيّة ويصل إلى حالة التشبّع، ومن ثمّ يحدث التكثف وتمتدّ السحابة إلى أعلى منطقة الاحتكاك.
  • التضاريس: إنّ أحد أسباب تكون السحب وجود تيارات هواء رطبة بعد نزول المطر مرتفعة عن الأرض كالهواء على الجبال والمرتفعات فلا يتمكن من الدوران حول هذه المرتفعات فتصعد إلى أعلى وتتكاثف.
  • صعود الهواء على الجبهات: بعد أيّ منخفض جوي يصاحبه هواء بارد وساخن فيصعد الهواء الساخن وتتكوّن السحب


أشكال السحب حسب ارتفاعها

  • السحب العالية الارتفاع: تظهر هذه السحب كثيراً في منطقة الشرق الأوسط على ارتفاع 6 كم فوق سطح الأرض، ومن أنواعها سحب السمحاق، وسحب الركامي، وسحب السمحاق الطبقي.
  • السحب المتوسطة الارتفاع: وتظهر هذه السحب على ارتفاع يتراوح بين 2 إلى 6 كم فوق الأرض، ومن أصنافها الركام الطبقي، والطبقي المتوسط، والطبقي المزني.
  • السحب المنخفضة الارتفاع: وتظهر في الشرق الأوسط على ارتفاع يقل عن 2 كم عن سطح الأرض، ومن أصنافها الركام المزني، والركام والطبقي.


الظواهر المصاحبة لتكوّن السحب

يصاحب تكوّن السحب مجموعة من الظواهر الضوئية التي تتكوّن معها:

  • قوس قزح المتعارف عليه وخاصةً ظهوره بعد سقوط الأمطار؛ فينتج عن انكسار ضوء الشمس مع الماء والهواء الجوي، يتكوّن من مجموعة من الألوان الجذابة المتعارف عليها بأنها الوان الطيف السبعة.
* الهالة التي تتكون على شكل حلقات حول الشمس أو القمر وتتكوّن هذه الحالة نتيجة انكسار الضوء وانعكاسه. 
* الإكليل وهو مجموعة من الحلقات الملونة تظهر كذلك حول الشمس أو القمر ويكون اتساعه أصغر من الحلقات وألوانه الضوئية تكون منعكسة بشكل أكبر عن الحلقات.
390 مشاهدة