كيف يتم إنقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
كيف يتم إنقاص الوزن

إنقاص الوزن

إن ظاهرة إنقاص الوزن أصبحت من أكثر المظاهر التي تشغل بال الكثيرين بسبب طبيعة الحياة التي يعيشونها، وبعض العادات الخاطئة التي يمارسونها خلال حياتهم، ومنها: كثرة استخدام السيارات في التنقل، والمصاعد، وتناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي قد تعرض الشخص لكسب الوزن الزائد، والإصابة بالسمنة، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الطرق والنصائح التي تساعد على إنقاص الوزن للحصول على الوزن المثالي.


إنقاص الوزن بالماء

  • يساعد الماء على التخلص من الوزن الزائد لعدم احتوائه على السعرات الحرارية، حيث يجب تناول كمية مناسبة منه لمساعدة الجسم على القيام بعملياته الحيوية بالشكل الصحيح.
  • تحرق الماء الباردة الدهون وتذوبها، حيث يبذل الجسم طاقة لرفع درجة حرارة الماء البارد إلى درجة حرارته العادية، وعليه يجب شرب كوب من الماء قبل وجبة الطعام ، وكوب آخر بين الوجبتين، وقبل القيام بمجهود بدني، وعند الاستيقاظ من النوم يشرب كوبين من الماء وخلال الليل.


الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على منع حدوث الإمساك، وخفض الكولسترول في الدم، كما أنها تعطي شعوراً بالشبع؛ فتمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام، ومن هذه الأطعمة: الخضروات، والفواكه؛ ومنها: التفاح، وورق الخس، والفجل، والخيار، والكرنب، ويجب الإكثار من تناول هذه الأنواع من الأطعمة خلال النهار لإنقاص الوزن.


النوم الكافي

يعد النوم الكافي من الأمور المهمة لإنقاص الوزن الزائد، حيث إن قلة النوم تحفز الجسم على إفراز الهرمونات التي تسبب الشعور بالجوع وبالتالي كسب الوزن، وأثبتت الدرسات البحثية بأن النوم الكافي ينقص 7 كيلوغرامات خلال السنة.


وجبة الإفطار

يجب عدم إهمال وجبة الإفطار، وخصوصاً في الصباح الباكر، فهي وسلة جيدة للتخلص من الوزن الزائد وإنقاصه، كما يجب إضافة البروتين غلى هذه الوجبة؛ فهي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، وتمد الجسم من الدهون والكربوهيدرات، كما أنها تحفاظ على كتلة العضلات التي توجد في الجسم، بالإضافة لذلك فإنها تحفز على حرق الدهون، وأثبتت الدراسات بأن الأشخاص الذين يهملون وجبة الإفطارأكثر شعوراً بالجوع خلال اليوم.


خل التفاح

يساعد خل التفاح على حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن، ويفضل وضع القليل منه على طبق السلطة وتناوله، فهو مفيدُ جداً لإنقاص الوزن.


بعض الأمور الخاطئة حول إنقاص الوزن

  • شرب الماء الساخن على الريق، وقبل الإفطار، والصحيح هو شرب الماء البارد.
  • الساونا، حيث إنها من الطرق التي تساعد على التخلص من الماء الزائد والأملاح، وليس فقدان الدهون المتراكمة.
  • الرجيم دون اللجوء إلى الطبيب المختص، وخصوصاً في الحالات المرضية، والتي تحتاج إلى إشراف الطبيب على النظام الغذائي الذي يختلف من شخص لأخر.