كيف يتم تحديد خطوط الطول ودوائر العرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٧
كيف يتم تحديد خطوط الطول ودوائر العرض

كيف يتم تحديد خطوط الطول ودوائر العرض

الأرض سكننا في هذا العالم العملاق، يبلغ طول قطر الأرض خمسة وعشرون ألف ميل وهي تحتوي على قارات، ومحيطات، والعديد العديد من المعالم التي نحتاج الى تحديدها ومعرفة مكانها بشكل دقيق، لذا صار لابد من وجود طريقة لمعرفة المواقع والأماكن على الأرض نظراً لسعة مساحة الأرض وامتدادها، فحلت المشكلة عندما استطاع العلماء من وضع شبكة من الخيوط الوهمية ترسم على نماذج الكرة الأرضية والخرائط ولقد سميت هذه الشبكة بخطوط الطول ودوائر العرض الإحداثيات.


ماهي خطوط الطول ودوائر العرض وكيف يتم تحديدها

خطوط الطول هي: هي عبارة عن خطوط وهمية طولية ترسم على شكل الكرة الأرضية من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي. وهي عبارة عن أنصاف دوائر متتالية تلتقي بالقطبين، خطها الرئيس هو خط جرينتش ودرجته صفر. هناك مائة وثمانون خطاً شرق جرينتش ومائة وثمانون خطاً غرب جرينتش.

  • * فوائد خطوط الطول هي:
  • تحديد المواقع على سطح الارض عند تقاطعها مع دوائر العرض شرق خط جرينتش وغربه.
  • معرفة الزمن في مختلف جهات الأرض فالأماكن التي تقع على خط طول واحد زمنها واحد، أما الأماكن التي تقع بين خطوط الطول فالفرق الزمني بين كل خطين يساوي أربعة دقائق، كما يتقدم وقت الأماكن التي تقع شرق خط جرينتش عن الأماكن التي تقع غربه.


  • * دوائر العرض: هي دوائر وهمية عرضية ترسم على نموذج الكرة الأرضية والخرائط، ينتهي المدى الشمسي أي آخر حد تصله أشعة الشمس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أي عند الدائرة القطبية الشمالية وهنا تم تحديد القارتين القطبيتين الشمالية، والجنوبية. دوائر العرض عبارة عن دوائر كاملة متوازية تحيط بالكرة الأرضية ودائرتها الكبرى تسمى بخط الإستواء ودرجته صفر، تقسم الأرض نص قسمين متساووين شمالي، وجنوبي وتصغر الدوائر الأخرى تدريجياً كلما اتجهنا شمال خط الإستواء أو جنوبها حتى تصبح نقطة عند كلاً من القطبين الشمالي والجنوبي.

أما عدد دوائر العرض فهي مائة وثمانون دائرة، تسعون دائرة شمالاً، وتسعون دائرة جنوباً، ومن أهم هذه الدوائر مايسمى بخط الإستواء ودرجته صفر، ودائرة السرطان ودرجتها ثلاثة وعشرون فاصلة خمسة تقع شمال خط الإستواء، ودائرة الجدي ودرجتها ثلاثة وعشرون فاصلة خمسة وتقع جنوب خط الإستواء.

  • * فوائد دوائر العرض:
  • تحديد المواقع على سطح الأرض وذلك عند تقاطعها مع خطوط الطول.
  • معرفة المناطق الحرارية على سطح الكرة الأرضية حيث تتركز أشعة الشمس على دائرة الأستواء وتقل الحرارة كلما ابتعدنا عن مناطق الأستواء شمالاً أو جنوباً.