كيف يتم تشكل الجبال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦
كيف يتم تشكل الجبال

تشكل الجبال

تتشكل الجبال نتيجة حدوث عدد من العمليّات الجيولوجيّة، والتي يرافقها تحرّكات واسعة في القشرة الأرضيّة، وتعتبر كل من عمليّات الطي وتداخل الصخور النارية، والأنشطة البركانية، وتغيّر بنية الصخر، والتصدع جزءاً مهمّاً جداً من عمليّات تشكل الجبال، وتقسّم الجبال إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة وذلك بحسب طريقة تشكلها وتكوينها.


أنواع الجبال

الجبال البركانيّة

تتسبب التحرّكات العظمى والقوية للصفائح التكوينيّة المشكلة لطبقات الأرض الداخليّة في حدوث البراكين، فتنبعث الحمم البركانيّة وغيرها من المعادن والصخور خارج فوهة البركان وتتراكم فوق بعضها البعض وحول فوهة البركان متسببة في تشكل الجبال البركانيّة.


تتمتع الجبال البركانيّة الدرعيّة بقمم منحدرة بلطف نظراً للزوجة المنخفضة للمعادن المنبعثة منها، أمّا الجبال البركانية الطبقيّة والمركبة فتمتاز بقمم عالية بشكل حاد، وذلك بسبب اللزوجة العالية للمعادن المنبعثة منها، كما أنّ الانفجارات الصادرة عن هاذين النوعين من البراكين تكون أكثر قوةً ولعدد أكبر من تلك المرافقة للبراكين الدرعيّة.


جبل مونا لوما الدرعي من أهم الجبال البركانيّة، حيث يتراوح انحدار قمته ما بين أربع درجات وخمس درجات، بالإضافة إلى جبلي هود ورينير، اللذين يتراوح انحدار قمتهما ما بين 33 درجة و40 درجة.


الجبال الالتوائيّة

تتشكل الجبال الالتوائيّة نتيجة لعمليّة تعرف باسم الاندساس أو الغوص، وتحدث هذه العمليّة عند تحرّك إحدى طبقات الأرض وانتقالها أسفل الطبقة المجاورة لها، حيث تغوص الطبقة المتحرّكة في مكان تجمّع الصفائح، ويطلق على المناطق التي تشهد حدوث هذه العمليّة تسمية نطاقات الاندساس.


يتم تشكل الجبال الالتوائيّة عند ضغط أقسام ضخمة من المواد الصخريّة الموجودة في نطاقات الاندساس على الصفائح المتراكبة، وعادةً ما تشهد هذه المناطق عدداً من الزلازل، وذلك بسبب التفاعل الحادث ما بين طبقات الأرض المتحرّكة والغطاء.


سلسلة جبال جورا الواقعة ما بين ألمانيا وفرنسا وسويسرا، وسلسة جبال زاغروس والتي يصل طولها إلى 1500 كم، من أشهر الجبال الالتوائيّة التي تعبر كلاً من العراق، وإيران، وكردستان. 


الجبال الانكساريّة

تعرف أيضاً باسم الجبال الكتليّة، وتتشكل هذه الجبال عند تحرّك إحدى الكتل الصدعية وارتفاعها من مكانها أو انحرافها بزاوية ما، وفي حال تحرّكها بزاوية عالية تتشكل ما يعرف بالنتوقات، أمّا في حال تحرّكها في زاوية منخفضة فينشأ ما يعرف بالأخاديد، ويتسبب تحرّكها في زاوية بعيدة عن السطح إلى حدوث قوى شد، وتتسبب هذه القوى في تشقق هذه الكتل وانزلاق الكتلة الوسطى المربوطة بالكتل المجنّحة، ومن أهم الأمثلة على الجبال الانكساريّة سلسلة جبال سييرا نيفادا والتي يبلغ طولها 650 كم بينما يبلغ عرضها 80 كم.