كيف يتم تصغير حجم الصورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ١٥ يناير ٢٠١٥
كيف يتم تصغير حجم الصورة

أصبح في الوقت الحالي مع ظهور التطوّر من أبسط الأشياء التي ممكن أن تفعلها وهي أن تأخذ صورة لشيء معيّن أو لشخص معيّن عن طريق الهاتف الذكي أو الكاميرا ، ومن ثمّ نأتي بهذه الصور حتّى ننزلها على جهاز الكمبيوتر لحفظها أو لتنزيلها على مواقع التواصل الإجتماعي والذي أصبح من السهل تنزيلها وأشهر هذه البرامج هي Facebook ، instagram ، ًWhats up ، BBM ، فعندما تنزيل صورة معيّنة أحياناً نريد التعديل على الصور ة من ناحية الألوان والإضاءة وحجم الصورة وتغيير الخاصيّة التي حفظت فيها الصورة ، وسنتعرّف على طريقة تعديل الصور وطريقة تصغير حجم الصورة .

كيف تصغّر حجم الصورة

يكون تصغير حجم الصورة بالنسبة الطول * العرض بطريقتين :

  • فإذا أردتَ أن تغيّر طول وعرض الصورة ممكن أن تضعها على برنامج الرسّام (Paint) وهو برنامج بسيط والجميع يعرفهُ وهناك خيار موجود تضغط عليهِ وهو Resize فتظهر لك خيارين إمّا ب النسبة المئويّة Percentage أو Pixels وتقوم باختيار الخيار الثاني وتصغّر الصور كما تشاء بحث تختار الرقم بالنسبة للطول والعرض .
  • فإذا أردت أن تأخذ جزء من الصورة على نفس البرنامج الرسّام (paint) فيمكن أن تدخل وتختار خيار التحديد (Select) وتقوم بتحديد المنطقة الموجودة وتأخذ منها نسخ (copy) ومن ثمّ تضعها على صفحة جديدة في الرسام (paint) وتقوم بحفظها على الجهاز .

يكون تصغير حجم الصورة من ناحية السعة للملف (التقليل من التخزين ) عن طريق :

  • عندما تفتح الصورة على برنامج الرسّام (paint) قم باختيار من الأيقونة الموجودة أعلى الصحفة من ناحية اليسار خيار حفظ باسم (Save As) وقم باختيار PNG Picture فبهذه الطريقة يمكن تغيير حجم الصورة المخزّنة .
  • Photoshop  : وهو برنامج شهير يتعامل مع الصور فمن خلالها يمكن تغيير حجم الصورة من خيار File وتقوم باختيار Save As وتحفظها PNG بحيث تقل سعة الصورة بشكل كبير .
  • برامج التواص الإجتماعي : الجميع في الوقت الحاضر يستطيع التعامل مع هذه البرامج فمن خلالها يمكن أن تحدّد المنطقة في الصورة لتضعها وتلغي جميع الصور كما هو موجود في FaceBook أو في برنامج الواتس آب Whats up عندما تضع صورة خلفيّة للشاشة ، وهناك برنامج instagram الذي يوجد فيهِ إضافة جميلة بحيث تستطيع أن تغيّر ألوان الصورة بعدّة أشكال تظهر في البرنامج ويمكن إختيار أي حالة للصورة بحيث تكون أجمل من الصورة الرئيسّة .