كيف يتم تنظيف الرئة من آثار التدخين

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩
كيف يتم تنظيف الرئة من آثار التدخين

التدخين

يحتوي التبغ المستخدم في التدخين على أنواعٍ كثيرةٍ من المركبات أهمّها مادة النوكتين ومادة القطران فعند وصول الدُخان إلى الرئتين يمتص جدارهما نسبةً من هذه المواد، كما تمتص القصبات الهوائيّه أيضا نسبةً من هذه الموادّ، وجميع هذه المواد تلتصق بجدار الرئتين.


تنظيف الرئتين من آثار التدخين

الرئتان هما الجزء المهمّ في الجهاز التنفسيّ للإنسان فهما المسؤولتان عن توفير الأكسجين الصافي للدم فتنتج الطاقة التي تمدّ الجسم بالقدرة على الاستمرار، و يحيط بالرئة من الداخل بطانةٌ رقيقةٌ شفافةٌ ناعمةٌ ينتشر داخل هذه البطانة شعيراتٌ صغيرةٌ لا تُرى بالعين المجردة، والتصاق الدخان بهذا الجدار يزيد من سماكته ويقلل من شفافيته، ممّا يُحدِث تغييراً في خصائص هذه البطانة ويعمل على تناقص كفاءتها في عملية تنقية الهواء الذي سيصل إلى الدم وتبدأ مشاكل التنفس بالظهور عند الشخص، كما تضيق القصبات الهوائية ممّا يؤدي إلى صعوبةٍ في التنفس.


يصبح الجهاز التنفسي مليئاً بالسموم خاصّةً إذا استمرّت عملية التدخين لمدّةٍ طويلةٍ فتتكون طبقةٌ من السموم فوق جدار الرئة تكبر يوماً بعد يوم حتى تصل إلى مرحلة التوقّف عن العمل.


خطوات تنظيف الرئة

  • التوقف عن التدخين بشكلٍ تدريجيّ حتى يتعوّد الدم على التقليل من مادة النوكتين والقطران.
  • التقليل من تناول الأغذية الجاهزة وخاصّةً المعلبات التي تحتوي على موادّ حافظة، والمشروبات الغازية لكونها تحتوي على صبغاتٍ والتركيز على تناول الثوم نيئاً أو مطبوخاً.
  • الانتظام في ممارسة الرياضة وخاصّةً في الصباح الباكر مع تكرار عمليات الشهيق والزفير في الهواء الطلق؛ لأنّ الهواء في الصباح يكون نقياً من الغبار ودخان السيارات وغيره فإن ذلك ينشّط عمل الرئتين وتبدأ بالتخلّص من المواد العالقة بجدارها بشكلٍ ذاتي.
  • حاول الابتعاد عن استنشاق المركّبات الكيماوية كمواد التظيف مثلاً والمواد المعطّرة والمستحضرات التي تعنى بالجسم.
  • تجنّب استخدام المبيدات الحشرية خاصةً داخل غرفةٍ مغلقةٍ لاحتوائها على أبخرةٍ لمواد كيماويةٍ ضارةٍ.
  • احرص على تنظيف موكيت المنزل بالبخار بشكلٍ دائمٍ؛ لأنّ الموكيت يجمع الغبار ممّا يساعد على انتشاره في جو البيت.
  • شرب أكبر كميةٍ من الماء النقي الخالي من مادة الفلور، والحرص على ممارسة مجهودٍ عضلي يجعلك تتعرق، وهي أسرع الخطوات في عملية تنظيف الرئة.


طريقة سريعة ذكر بعض المختصّين طريقةً سريعةً لتنظيف الرئة والتخلّص من عادة التدخين باستخدام الوصفة التالية:

  • نغلي كأسٍ من الحليب وكأسٍ من الماء بعدها نفرغ الحليب والماء في وعاءٍ ثالثٍ ونستنشق البخار المتصاعد من الكأس لمدة عشر دقائق.
  • نكرر هذه العملية لمدة عشر أيام فتخرج الأوساخ العالقة في الرئة والجهاز التنفسي ويستطيع الشخص الإقلاع عن التدخين.


فيديو تنظيف الرئتين من آثار التدخين

التدخين يعتبر من أكثر الأشياء التي تساهم في تجميع الأوساخ داخل الرئتين، لكن يمكن تنظيفها: