كيف يتم سحب العصب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
كيف يتم سحب العصب

الأسنان

الأسنان من النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، لذلك يجب العناية والاهتمام بها جيداً، لتجنب تعرضها لمشكلات الأسنان كالتسوس والتهاب اللثة وغيرها من المشكلات، والمواظبة على مراجعة الطبيب لحل المشكلة قبل تفاقمها والوصول إلى مراحل صعبة فيها، فالأسنان معرضة للإصابة بالتهاب في عصب الضرس، وفي هذه الحالة لا يستطيع الشخص تحمل الأوجاع الناجمة عنه، لذلك يجب علاجه والتخلص منه بأسرع وقت، ولأهمية هذا الموضوع سوف نقوم بالحديث عن كيفية سحب العصب بالشكل الصحيح.


سحب العصب

عملية سحب العصب ليس بالأمر الهين، فهي تحتاج إلى عدة جلسات للتخلص منه، وعلى المريض أن يختار الطبيب الذي يمتلك المهارات والقدرات العالية التي تمكنه من القيام بسحب العصب بالطريقة الصحية، والتي تجنب المريض من حدوث أي أعراض جانبية كالتهاب مكان العصب مثلاً، وتكوّن أكياس ملتهبة في فم المريض.


وفي حالِ تعرض السن إلى تسوس أو تلف لا يمكن علاجه بطريقة بسيطة، حيث يجب اللجوء إلى إزالة العصب منه، حتى يتم إنقاذ السن من عملية خلعه من جذوره، ويتواجد العصب في مكان داخل القشرة الخارجية للسن، وهذا المكان يطلق عليه حجرة العصب أو اللب، وتحتوي حجرة العصب على مجموعة من الأوعية العصبية والليمفاوية، وهي التي توفر الغذاء اللازم والضروري للسن.


كيفيّة سحب العصب

عندما يصاب السن بحالة من التسوس التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى إصابة عصب السن بهذا التسوس، ينبغي القيام بوضع حشوة خاصة لذلك مكان العصب التالف، لكي يحمي السن من التلف بشكل نهائي، ويتم سحب العصب كالتالي:

  • سحب العصب من خلال القنوات الجذرية الموجودة في السن، حيث يعمل الطبيب على التخلص من جميع الأنسجة الناعمة والرقيقة من قنوات العصب الموجودة داخل السن.
  • تنظيف قنوات العصب بشكل جيد، وذلك من خلال العديد من جلسات التنظيف لهذه القنوات.
  • يتخلص الطبيب من جميع الأنسجة الصلبة في السن التالف، وبعد الانتهاء من كل جلسة يضع الطبيب بعض الأدوية داخل السن ليساعد على قتل العصب بشكل نهائي والتخلص من الألم، وعند القيام بعملية التنظيف قد يشعر المريض ببعض الأوجاع عند إدخال الإبر الخاص بقنوات العصب التي يتم حرقها وإدخالها إلى السن المصاب، ويبدأ الألم بالتلاشي تدريجياً أثناء القيام بالجلسات المتتالية.
  • وبعد الانتهاء من سحب العصب، يقوم الطبيب بوضع حشوة داخل السن وتكون مؤقتة.
  • وبعد التأكد من عدم الشعور بأي ألم، يتم وضع الحشوة الدائمة والتي تعمل على حماية السن لفترات طويلة، ولا يلجأ الطبيب إلى سحب العصب إلاّ في الحالات الضرورية لحماية السن من الخلع.


تغير لون السن

في الحالات التي يتم فيها سحب العصب من السن، فإن ذلك يعمل على تغيير لونه الأصلي، ويكتسب اللون المائل إلى الأزرق، ومع مرور الوقت يصبح لون السن أسود، وفي هذه الحالة يحتاج السن إلى عمل تلبيسة مناسبة للسن الذي تم سحب عصبه.


فيديو سحب العصب

شاهد الفيديو لتعرف كيف يتم سحب العصب: