كيف يزرع الاناناس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ١ أكتوبر ٢٠١٨
كيف يزرع الاناناس

من أنواع الفاكهة التي يفضلها كثير من النّاس ، والمتميزة بشكلها الجميل الملفت ، هي فاكهة الأناناس ، ويتبع جنس الأناناس للفصيلة البروميلية ، وهو من أنواع الفاكهة الإستوائية .


يمتاز الأناناس بطعمه المميّز ، ناهيك عن شكله الهرمي الجميل ، كما من الممكن تناول ثمار الاناناس مقشرة طازجة ، وأيضاً تحويلها لعصير يتمتع بلونه الخفيف الأصفر ، ويخل الأناناس في صناعة بعض الأنواع من الحلويات ، ومنه يصنع مربى الأناناس .


تم اكتشاف الأناناس في القارة الأمريكية لأول مرّة ، واليوم باتت منتشرة في معظم مناطق العالم الحارّة مثل الغابات الواقعة على خط الإستواء ، ووسط افريقيا .


يعتبر الأناناس من الفاكهة الغنية جداً بالفيتامينات بالإضافة للخمائر التي تعمل على المساعدة في عملية الهضم حيث يحتوي على البروميلين تلك المادة التي بدورها تعمل بالمساعدة على هضم أثقل الأطعمة على المعدة إلى جانب غناه بالألياف ، ناهيك عن الكمية الكبيرة من السكر المتواجدة فيه ، كما تتواجد به الأملاح المعدنية الكثيرة مثل اليود والفسفور .


ولزراعة الأناناس ورغم ما ذكرناه سابقاً بأن الأناناس هو فاكهة استوائية ، تبقى إمكانية زراعته لمن رغب في منزله متوفرّة ، وذلك من خلال قص التاج التابع لثمرة الأناناس ، ومن ثم تركه مدة يومين ليجف ، ومن بعد جفافه نوقم بزراعته في وعاء يحتوي على تربة خصبة ، معتعريضه لأشعة الشمس في فصل الصيف ، أمّا في الشتاء فيتو وضع داخل المنزل ، وللري يجب الحرص على الاعتدال عند ريّه ، ومع مرور مدّة زمنية ليست بطويلة نلحظ نبنة الأناناس بدأت بالظهور بشكل تدريجي من تاج ثمرة الأناناس القديم .


ونضيف إلى فوائد الأناناس قدرته على مكافحة نزلات البرد ، الانفلونزا والرشح ، كما يعمل يتخليص الجسم من السوائل الزائدة عن حاجته ، ويعتبر مدر للبول ، ويقلل من الشعور بالعطش ، ويعمل على تخليص الكلى من الحصى والرمل .


كوب واحد من الأناناس يستطيع بدوره على خفض ضغط الدم ، حيث يعتبر الأناناس الأول في ذلك ، لما يحويه من نسب من البوتاسيوم والصوديوم ، ومن خلال إدخالك للأناناس في وجباتك سيمنحك الاحساس بالشبع ، ممّا سيساعد على خفض الوزن ، وزمن خلال حلاوته الطبيعية يمكننا الاستغناء عن تناول الحلويات والسكر الاصطناعي .


نضيف إلى تلك الفوائد الأنزيمات التي يحتوي عليها الأناناس ، والتي بدورها تزيد من ترطيب البشرة ، وتزيل الخلايا الميتة ، كما تعمل على التقليل من التجاعيد الأولية الناشئة مع تقدم عمر الانسان ، ومن البقع الداكنة أيضاً ، وتجعل البشرة بدورها ذات ليونة أكثر .


وأثبتت دراسات بأنّ الأناناس ونظراً لغناه بالمواد المضادة للأكسدة ، فهو مصدر مهم للمحافظة على صحة العيون تحديداً من تعرّضها للأمراض التي يمكن أن تصيبها والمرتبطة بتقدم العمر .


فيديو فوائد وأضرار الأناناس

شاهد الفيديو لتعرف  أكثر  عن فوائد وأضرار الأناناس  :