كيف يزرع الثوم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٦ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٧
كيف يزرع الثوم

زراعة الثوم في الخارج

ينمو الثوم في معظم أنواع التربة، ولكن من المفضل زراعتها في تربة عميقة مغمورة بالرمل، كما يحتاج الثوم إلى مكان مشمس، فينبغي أن يحصل على ست ساعات من ضوء الشمس بشكلٍ يومي، ومن المستحسن إضافة السماد إلى التربة لزيادة خصوبتها، ويتم زراعته عادةً في فصل الخريف، في المناطق التي تتمتع بشتاءٍ بارد، والحرص على عدم زراعتها في مكان زرع فيه البصل سابقاً، لأن الآفات التي تصيب البصل هي نفسها التي تصيب الثوم.[١]


زراعة الثوم داخل المنزل

يمكن زراعة الثوم داخل المنزل وذلك عن طريق:[٢]

  • إحضار حوض زراعة بمقاس ما يقارب 20.5 سم، واحتوائه على ثقوب، أو أن يكون ذا حجمٍ كبير يكفي لكمية الثوم المراد زراعتها، وعمل مسافة بين فصوص الثوم المزروعة بما يقارب 10سم عن بعضها، و10سم عن الأطراف.
  • ملء الوعاء بالتربة، وفصل فصوص الثوم عن بعضها، ثمّ زراعتها بشكلٍ عمودي في التربة بحيث يكون الجذر للأسفل، والنهاية المدببة للأعلى، على عمق (10- 15)سم تحت التربة، وترك مسافة ما يقارب 2.5سم، بين الجزء العلوي للفص وبين سطح التربة.
  • وضع الحوض في منطقة تتعرض لأشعة الشمس فترات طويلة ومباشرة، حيث يحتاج الثوم ما يقارب ثماني ساعات يومياً لأشعة الشمس.
  • ريّ الثوم عند جفافه، والمحافظة على رطوبة التربة، ورشها بالماء بشكلٍ متساوٍ، حتى يتصرّف من الثقوب.
  • قطع الأوراق الخضراء التي تنمو عند طول (7-10)سم، للسماح بطاقة النبتة بالتركيز على حجم الفصوص.
  • حفر التربة بلطف لاستخراج الثوم بعد جفاف النبتة، وتعليقها في مكان بارد وجاف حتى تجف، وتستغرق من ثلاثة إلى سبعة أيام حتى تجف تماماً.


الحصاد

لم يتم تحديد الموعد الأفضل لحصاد الثوم، ولكن ينبغي حصاده عندما يبدأ رأس الثوم بالنضوج، وقبل أن تتقسم الفصوص عن بعضها، أو تتعفن، ويجب التقليل أو التوقف عن ريّها، قبل بضعة أسابيع من حصادها، وعندما تبدأ الأوراق بالاصفرار، قد يلزم الأمر الحفر لفص من الثوم، للتأكد من وقت الحصاد.[٣]، وينبغي الحرص على عدم سحب الثوم من الجذع، بل الحفر في التربة، مع التأكد من عدم إلحاق الضرر برأس الثوم، ثمّ تنظيف الرأس من الأوساخ بلطف، وربط مجموعة من الثوم على شكل حزمة، وتعليقها في منطقة ذات تهوية جيدة، ودافئة، وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة، حتى تجف لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.[٣]


المراجع

  1. "How to Grow Garlic in Your Organic Garden", www.rd.com, Retrieved 9-11-2017. Edited.
  2. Sierra Bright (1-2-2017), "How To Grow A Whole Bulb Of Garlic From A Single Clove"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 31-10-2017. Edited.
  3. ^ أ ب KERRY MICHAELS (21-9-2017), "Growing Garlic in Containers"، www.thespruce.com, Retrieved 9-11-2017. Edited.