كيف يزرع الزعفران

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٨ ، ٤ يناير ٢٠١٥
كيف يزرع الزعفران

يعتبر نبات الزعفران من البصيلات وفصيلته من فصائل السوسنيات،وأهم جزء من أجزاء زهرة العضو الملقح والذي يكون لون أحمر ويسمى السمات ويتم إزالتها من الزهرة التي تم تفتحها، ويقوم المزارع بتجفيفها في مكان يتصف بالضل أو الفي ، على طبق كبير ورفيع على نار هادئة، هذه السمات التي لونها أحمر مائل إلى لون البرتقالي رائحتها زكي جداً ونفاذ وطعمها جداً لذيذ، نقوم بحفظها في أواني يجب أن تغلق بإستحكام لأنها مادة ثمينة جداً ويجب المحافظة عليها.


تستخرج السمات ذات اللون الأحمر بشكل دقيق من زهرة وعلى يد شخص لديه خبرة بزعفران وإزالته من زهرة وتجميعها، الزعفران من النباتات المكلفة زراعياً فسعر الزعفران غالي جداً، ومن البلدان التي يتم زراعة الزعفران فيها إيران خصوصاً نوعية الزعفران الممتازة، وحتى نتمكن على ربع كيلو من الزعفران نحتاج إلة زراعة ثلاثمائة وخمسون ألف زهرة حتى يقوم المزارع بجمعها وعلاجها وتجفيفها، والزعفران بعد تجفيف يكون وزنه أقل من وزنه عند جمعه.


عندما يتم زراعة البصلة فإنها تقوم بإنتاج ثمانية أوراق، فكل زهرة تنمو يكون فيها ثلاثة سبلات تحتوي أيضا على بتلات عددها ثلاثة، يكون لونها في البداية زهري يوجد فيها شعيرات لونها أصفر وسمات عددها أيضاً لونها أحمر، يكون السمات أطول من الشعيرات، فرائحة السمات القوية يجعل من زهرة الزعفران زهرة مثالية، يصنع من زعفران العديد من الأطعفة فيتم تلوين الأرز والجبنة والزبدة فيها ، كما يستخدم الزعفران أيضافي المشروبات الروحية الكحولية وغيرها، وأيضاً يتم تلوين المثلجات بها كالبوظة.


كيف يتم زرع الزعفران ؟ يجب أن يتم إختيار جزء من أرض يوجد فيهاأشعة الشمس ساطعة وبإستمرار، وقبل الزراعة يجب أن نضيف على التربة بعض من الأسمدة ويفضل أن تكون عضوية، فتزرع الأبصال متقاربة من بعضها البعض وأن تكون المسافة بين البصلة والأخرة أحدى عشر سم، فإحتياج البيت يكون عشرون إلى خمسة وعشرون بصلة، والعمق الذي تحتاجهالبصلة في تربة عشرة سم ، يتم تكاثر بصيلات الزعفران سنة خلف سنة وتزهر بأزهار مستجدة. إذا كان هناك بعض المشاكل مثل وجود الفئران الحقل أو الخلد يجب محاولة زراعة الأبصال في أواني خارجية وليس في تربة الحديقة.


الوقت الذي يزرع فيه الزعفران في آخر فصل الصيف، وزهرة الزعفران تنبت في أوائل فصل الخريف ومدة إستدامتها ثلاثة أسابيع ونصف، أما أوراق الزهرة تخرج من زهرة بعد فترة قصيرة وتدوم لمدة ثمانية أسابيع، وبعد هذه الفترات تقوم الزهرة وأوراقها بالإختفاء ولكن البصلة تبقى بالأرض، إلى أن يتم نموها في أول الخريف التالي ولكن يجب معرفة أين توجد البصلة حتى لايتم إزالتها لزراعة شيء آخر.


يفضل حصاد سمات الزعفران في وقت الصباح، شريطة أن تكون الشمس ساطعة والأزهار متفتحة، وإزالة السمات بدقة متناهية ووضعها في مكان جاف تماماً، ومن بعد ذلك يمكن إستخدام الزعفران في الطبخ لإعطاء نكهة لذيذة وفريدة على الطعام.