كيف يزرع الفستق

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
كيف يزرع الفستق

الفُستق

الفُستق من المكسرات التي يُحبها جميع أفراد العائلة، يتناولونها في السهرات المنزلية والتجمعات العائلية وهي لذيذة جداً إذا كانت محمصة ويُزين بها أطباق الأرز إذا كانت نيئة، وبالإضافة لطعمها الرائع فإن فوائد الفستق للجسم كثيرة ومتنوعة إذ إنها تمد الجسم بطاقة كبيرة ونشاط خصوصاً، وتعمل أيضاً إلى إعطاء الدفء للجسم في فصل الشتاء. وعلى سبيل التغيير لما لا نزرعُ الفستق في منزلنا ونحصل على محصولنا الخاص منه، في هذا المقال سنذكر طريقة زراعة الفستق السوداني في البيت بخطواتٍ سهلةٍ وبسيطة.


زراعة الفستق السوداني في البيت

  • يُمكن زراعة حبوب الفستق السوداني مع القشرة الخارجية أو بدونه، ولكن إن زرعتها من غير القشرة الخارجية فلا تنزع القشرة البنية الرقيقة التي تغلف حبة الفستق نفسها، وغالباً لن تواجه أي مشاكل تُذكر في عملية الزراعة حتى مرحلة الحصاد.
  • إن مزارعي الفستق السوداني يقومون أولاً بزراعتها في أحواض كبيرة تحت التراب بمقدار ثلاث سنتمتر، و يوضع الحوض بالقرب من أشعة الشمس بقدر المستطاع وتُسقى أسبوعياً.
  • أُنقلي بذور الفستق إلى الحديقة بعد أُسبوعين من بداية فصل الربيع أو عندما تبلغ درجة حرارة التربة ما بين الستين إلى السبعين درجة، أُتركي مسافة خمسٍ وعشرين سنتيمتر بين كلِ بذرة والأُخرى مع مراعاة عدم إتلاف البذور المتفتحة.
  • عندما يبلُغ طول الشتلة عشرين سنتيمتر تقريباً احفري قليلاً حول الشتلة بقطر عشرِ سنتمترات مشكلةً أحواضاً صغيرة من التراب، هذا سيُشكل فاصلاً للفستق لكي لا يمتد أكثر، يمكنكِ في هذه المرحلة أن تغطي الشتلات بغطاءٍ مشبك إن كان لديك حيوانات.
  • كمية الماء المستخدمة للسقاية يجب أن تكون قليلة، ويجب أن تكون أسبوعياً، ومن الأمور التي يجب التنويه لها أن الفستق لا يحتاج إلى تربة مسمدة لأنها تمد نفسها بالتغذية اللازمة.
  • يُصبح المحصول جاهزاً للقطف عندما تُصبح أوراق الشتلة صفراء، ويُصبح الغلاف الداخلي لقشرة الفستق ذهبية اللون، ويمكن معرفة ذلك عن طريق سحب حبة من الفستق من تحت الأرض وفحصها.
  • إذا انتظرتِ لمدة أطول فإن الشتل سوف يذبل وقشرة الفستق سوف تتشقق ويُصبح من الصعب حصادها.
  • احفري حول الشتلة واسحبي الشتلة مع الجذور عندما تكون الأرض رطبة، تخلصي من الأتربة الزائدة الملتصقة على الجذور، اتركي محصول الفستق إلى أن يجف بالكامل في مكانٍ ذي تهويةٍ جيدة، أزيلي السيقان والقشرة الخارجية للفستق.
  • خزّني الفستق في أوعية محكمة الإغلاق، يُمكن أن تُحفظ هذه الحبوب لمدةٍ تصل إلى سنةٍ كاملة.


فيديو طريقة عمل الفستقية

للتعرف على المزيد من المعلومات عن طريقة عمل الفستقية شاهد الفيديو.