كيف يزرع الكرز

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٢ ، ٣١ يناير ٢٠١٥
كيف يزرع الكرز

الكرز وهو من الفاكهة الصّيفية الذي يتميز بثماره الصّغيرة الحمراء ذات القشرة اللامعة و المذاق الرّائع . تتميز أشجار الكرز بالإنتاج الوفير من الثّمار لذلك فهي مجدية إقتصادياً و تعتبر من أكثر الأشجار التي يزرعها المزارعين و نزرعها نحن في المنزل بسبب إنتاجها الوفير . يخشى البعض من زراعة شجرة الكرز و يعتبرها أمراً معقداً كما يعتقد الكثير ، ولكن طريقة زراعة الكرز بغاية البساطة خصوصاً في زراعة الصّنف الحلو على عكس الصنف الحامض ، و الآن سنقوم بشرح طريقة زراعة الكرز .


مرحلة تحضير التّربة

تنجح زراعة الكرز عند بداية فصل الرّبيع و أواخر فصل الخريف على وجه الخصوص ،و تنجح زراعته أيضاً في المناطق ذات الجو المعتدل و المناطق الرّطبة لذلك يعتبر صنف الكرز الحلو من الأصناف التي تتحمل الجفاف على عكس الأصناف الأخرى. نختار الوقت المناسب للزراعة و هو قرب إنتهاء فصل الخريف حيث نقوم بتجهيز التّربة بحفرها و تقليبها و تسميدها بالسّماد الخصب و نحاول أن نختار التربة ذات التّصريف الجيد للماء ، ونذكر إنّ الكرز يفضّل النّمو في المناطق الخصبة و المناطق المعتدلة ذات الرطوبة الجيدة ، ومع السّماد و الرّطوبة ستنجح زراعته بكل تأكيد .


مرحلة زراعة الغراس

يتوجب علينا في هذه المرحلة أن نقرر ماذا سنزرع بذور الكرز أم غراس الكرز ؟ و للحصول على بذور الكرز يمكن تجميعه بعد تناول ثمار الكرز الناضجة حيث يتم تجميعها في وعاء صغير و يتم غسلها ثم نجففها في الشمس و بعد أن تجفف يتم الإحتفاظ بها لحين الزّراعة .أم الغرسة أو الشتلة فيمكن الحصول عليها من المشاتل .بعد تجهيز التّربة و تسميدها سنقوم بحفر حفرة بمقدار ثلاثة سنتمتر و نقوم بوضع بذرة واحدة في كل حفرة ، و طول المسافة بين الحفرتين هو ثلاثون سنتمتر و بلطف يتم تغطية الحفر و يتم ريها بالماء و لكن دون حد غرق التّربة ، و بإتباع هذه الخطوات يمكن زرع شتلة الكرز بنفس طريقة زراعة البذور.


مرحلة النّمو و الإثمار و جني محصول الكرز

بعد مرور شهر على الزّراعة ستبدأ النّبتة بالنّمو و ستظهر نبتة صغيرة ذات أوراق  صغيرة في بداية النّمو، ويفضّل الحرص على ترطيب التّربة دائماً و لكن دون إفراط و يمكن سقايتها بالماء ثلاث مرات في الإسبوع .إن زراعة الكرز من خلال البذور ستستغرق وقتاً حتى تظهر بشكل كامل و ذلك بعد مرور سنة من الزّراعة ، و يبدأ الكرز بإعطاء الثّمار و المحصول بعد مرور ثلاث سنوات و خلال هذه السّنوات يتم العناية بالتربة و يتم تسميدها كل ستة أشهر و يتم المحافظة على ترطيبها في فصل الصّيف و بذلك بريها بالماء بمقدار لترٍ واحدٍ كل يوم عند فترة الصّباح . ننصح المزراع عند ظهور العروق الصّغيرة الضّعيفة أن يتم تقليمها و خصوصاً عندما يكون عمر شجرة الكرز سنتين وأكثر و السّبب في إزالتها حتى يشتد نمو هذه الشّجرة و تنمو عامودياً.  و كغيرها من الأشجار نذكر إن شجرة الكرز لا تتحمل الحرارة العالية لذلك يفضل زراعتها في المناطق التي تتعرض للشمس بساعات قليلة حتى تحافظ على رطوبة التّربة و يؤثر الصّقيع على تأخر موسم الإثمار لدى الشّجر لذلك يفضل حماية التربة عند موسم الصّقيع .