كيف يزيد حليب الأم المرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
كيف يزيد حليب الأم المرضع

حليب الأم المرضع

نعرف جميعاً أهمية الحليب الطبيعي للطفل وصحته، لكن تواجه العديد من النساء مشكلة قلّة كمية الحليب في الثديين أثناء مرحلة الرضاعة، وتعود هذه الظاهرة إلى مجموعة من الأسباب منها أخذ حبوب منع الحمل، أو اضطراب الهرمونات، أو بسبب إصابة الأم بمجموعة من الأمراض، وكذلك سوء التغذية تؤثر على نسبة إفراز الحليب، ولكن يوجد في الطبيعة العديد من الأطعمة التي تحفّز إفراز الحليب بشكل كافي وطبيعي.


طرق زيادة نسبة الحليب

الكمادات الدافئة

تعمل الكمادات الدافئة على تنشيط الدورة الدموية في الثديين، وتطبق هذه الطريقة من خلال بلّ قطعة من القماش بالماء الدافئ، ثمّ عصرها بشكل جيد، ثمّ اضغطي على الثديين ودلّكي حول الحلمات بهذه القطعة لمدّة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق، واحرصي على تدليك ثدييك قبل وضع الكمادات، وهذه الطريقة بعالة إذا كان سبب قلة إفراز الحليب هو ضعف الدورة الدموية.


الحلبة

تحفّز الحلبة على إفراز الحليب وذلك من خلال غناها بمادة فيتواستروجين، ويتمّ استخدام الحلبة في زيادة مستوى الحليب على النحو التالي:

  • اشربي كأساً من منقوع الحلبة في كل صباح، ويحضر منقوع الحلبة، بنقع كمية من حبوب الحلبة في كأس من الماء طول الليل، ثمّ يغلى هذا المنقوع في الصباح.
  • تناول كبسولات الحلبة لمدّة شهر، حيث عليك في أول عشرة أيام تناول ثلاث كبسولات الحلبة، وفي العشرة الثانية من الشهر تناول كبسولتين في اليوم، وفي العشرة الأخيرة تناول ثلاث كبسولات بشكل يومي.


بذور الكمون

الكمون غني بالحديد الذي يدعم صحة الأم ويقويها، وخاصة بعد الولادة وبالتالي يحسن من عملية إفراز الحليب، ويتمّ تناول الكمون بطرق محدّدة لتحسين إفراز الحليب وهي:

  • أضيفي ملعقة صغيرة من الكمون إلى كأس من الحليب السائل، وحلّيه بالسكر، وتناولي هذا الخليط بشكل يومي قبل النوم.
  • امزجي نصف كأس من مغلي الكمون مع نصف كوب آخر من الحليب، وحلي المزيج بملعقة من العسل، واشربي هذا الخليط بشكل يومي.


القرفة

تساهم القرفة بشكل كبير في زيادة إفراز الثديين للحليب، كما أن القرفة تضيف نكهة إلى حليب الأم وهذه النكهة يحبّها العديد من الرضع، فما عليك إلّا شرب كأس من الحليب الدافئ مضاف إليه كمية قليلة من القرفة الناعمة والمحلّاة بمعلقة كبيرة من العسل، استمرّي في تناول هذا الخليط قبل النوم لمدّة تتراوح بين شهر إلى شهرين بعد الولادة.


الثوم

من المواد الغذائية الفعالة بشكل كبير، على إفراز الحليب عند المرضعات، وعليك تناول الثوم بشكل محلول محلّى بالعسل، وطريقة تحضير محلول الثوم بغلي ثلاث فصوص من الثوم، حتّى يتبخر الماء ويصل إلى الربع، ثمّ يغلى المتبقي من الثوم بكأس من الحليب، مع الحرص على تصفيته، وقبل شربه يحلّى بملعقة كبيرة من العسل، ويتناول هذا المحلول كل صباح.


فيديو عن زيادة حليب المرضع

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طرق زيادة حليب المرضع شاهد الفيديو شاهد الفيديو.