كيف يستخرج اللؤلؤ

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف يستخرج اللؤلؤ

اللؤلؤ

اللؤلؤ هو أحد أنواع الأحجار الكريمة، وهو جميل المنظر ولكنّه باهظ الثمن، ويمتاز بألوانه العديدة وهي اللون الكريمي، والذهبي، والأسود، والأحمر، والأبيض، والأصفر، والأزرق. يتوفر اللؤلؤ بكثرة على شكل حبة الإيجاص، بينما الشكل المثالي للّؤلؤ هو الشكل الدائري، كما أنّه يتوافر بعدّة أحجام، واللؤلؤ جسم صلبي ينتج بصورة ضئيلة من بلح البحر وكذلك البطلينوس، ولكنه يتكوّن بشكل أكبر في المحار بين الصدفة والجزء الرخوي، سواء كان يعيش في مياه عذبة أو مالحة، ويستطيع المحار إنتاج لؤلؤة واحدة فقط.


تشكّل اللؤلؤ

يتكوّن اللؤلؤ الطبيعي في جسم المحار، كردّة فعل طبيعية على دخول جسم متطفل أو ذرة رمل إلى المحارة، وبالتحديد بين الصدفة والجسم الرخو (البرنس)، وهذا المتطفّل يسبب ألماً وحكة للمحار، فتتغلب خلايا البرنس عليه فإفراز مادة تلف هذا المتطفل، وتبدأ هذه المادة بالتراكم حتى تتشكل حبّة اللؤلؤة، وهذه العملية قد تستغرق عدداً من السنوات، ويتكوّن اللؤلؤ بشكل عام من 90% من كربونات الصوديوم، و5% من المواد العضوية، وكذلك 5% ماء. وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد فرق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ المستزرع، فكلاهما ينتج من المحار بشكل طبيعي.


استخراج اللؤلؤ

يستخرج اللؤلؤ بطريقتين وهما:

  • اصطياد المحار من البحر بأعداد كبيرة، ثمّ قتلها جميعاً، ثمّ يستخرج منها اللؤلؤ.
  • استزراع اللؤلؤ، وهذه الطريقة قام باكتشافها العالم الياباني ميكوموتو.


طريقة زراعة المحار

  • زراعة اللؤلؤ في المياه العذبة، وتكون بوضع أعداد كبيرة من المحار في مياه عذبة والاهتمام والعناية بها، حتى تتعوّد على بيئة معيشتها الجديدة، ثمّ تجرى عملية بسيطة وسهلة للمحار، وذلك لعمل استنفار له، حتى يقوم بإنتاج اللؤلؤ، ثمّ يوضع المحار في العناية المركزة، لملاحظة أي تغيّرات تطرأ عليه، ثمّ يرجع مرة أخرى للمياه ليكوّن اللؤلؤ، وإنتاج اللؤلؤ يعتمد بشكل كبير على نوعية وقوة المحار فهناك محار يحتاج إلى عدّة أشهر، وآخر يحتاج إلى سنتين وهكذا، وبعد تكوّن اللؤلؤة تستخرج من المحار، وتخضع الؤلؤة المستخرجة لعمليات التنضيف والتلميع لتصبح جاهزة للعرض على محال المجوهرات لبيعها.
  • زراعة اللؤلؤ في المياه المالحة، هذه الطريقة خطواتها لا تختلف عن خطوات زراعة اللؤلؤ في المياه العذبة، ولكن بعد استنفار المحار يوضع الكبير منه في أعماق المياه المالحة، ويترك من سنتين إلى ثلاث سنوات، وتجدر الإشارة إلى خطوة إنزال المحار للبحر يكون بواسطة حبل.
إنّ اللؤلؤ المستخرج من المياه المالحة في العادة يكون أغلى ثمناً من لؤلؤ المياه العذبة، وهو المستخدم بشكل أكبر في صناعة الحلي والمجوهرات، وغالباً ما يتكوّن من مكوّنات الصدفة.


مشاكل زراعة اللؤلؤ

  • موت بلح البحر، بسبب التغيرات المناخية السبئة والمؤذية للمحار مثل الأمطار الغزيرة.
  • إنتاج لؤلؤ رديء وذلك بفعل المخلفات الصناعية، أو حتى موت المحار.