كيف يشرب الكركديه لتخفيض الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٥ مايو ٢٠١٦
كيف يشرب الكركديه لتخفيض الضغط

الكركديه

الكركديه هو شجرة طولها حوالي متران، قادرة على العيش في العديد من الظروف البيئة، لذا نجدها منتشرة بشكل كبير في العديد من الدول، مثل وسط وغرب السودان، وسوريا وغيرهما الكثير من الدول، ويمتاز الكركديه بسيقانه ذات اللون الأحمر، وأزهاره الحمراء الجذابة، لذا يعّد أحد أشجار الزينة، وتجدر الإشارة إلى أن للكركديه فوائدَ عديدة.


حيث يستخدم في علاج عدد كبير من الأمراض، كما يوجد له العديد من الاستخدامات الأخرى، وذلك بفضل احتوائه على حمض الماليك، وحمض الأكتون، وحمض الستريك، وأيضاً حمض الطرطريك، وهذه الأحماض تشكل 30% من مكونات الكركدي، بالإضافة إلى غِنائه بالكيرسيتينن، والأنثوسيانين.


الكركديه والضغط

الكركديه وضغط الدم المرتفع

يمتاز الكركديه بامتلاكه خصائص تساعده على خفض ضغط الدم المرتفع، وللحصول على النتائج المرغوب بها، يجب نقع كمية من الكركديه في ماء بارد لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، ويُشرَبُ كأسٌ من هذا المشروب في الصباح وكأس في المساء، ومن الأفضل عدم استخدام مشروب معد من أكثر من يوم، لأنه يسبب ضرراً للكلى، بسبب تراكم الترسبات والأملاح به، كما يحذر على على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم شربه.


الكركديه وضغط الدم المنخفض

وللكركديه الساخن قدرته على رفع ضغط الدم المنخفض، وذلك من خلال شرب كأسين من مشروب الكركديه الساخن، ويحضر هذا المشروب بإضافة ملعقة صغيرة من مطحون الكركدي، إلى كأس من الماء الساخن، ويمكن تحليته بالعسل أو السكر.


فوائد الكركديه

  • ينشط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يحافظ على توازن الدورة الدموية داخل الجسم، كما أنه يقوي من ضربات القلب.
  • يحد ويعيق من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على حمض البروتوكاتشيك.
  • يحمي الكبد ويعالج العديد من الأمراض التي يتعرض لها، وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة.
  • يحد من نشاط اجور الحرة في الخلايا، لذلك يوفر الحماية للجسم من العديد من الأمراض.
  • يحافظ على توزان الهرمونات في الجسم، وبالتالي يقوم بالتقليل من تشنجات الرحم، وبالتالي يخفف من آلام الدورة الشهرية، كما أنه يساعد على الحفاظ على شهية معقولة في تناول الطعام، وكذلك يمنع حدوث الاكتئاب ويحد من تقلبات المزاج.
  • غني بمضادات الالتهاب ومضادات الجراثيم، وكذلك بفيتامين C، لذلك يقي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه علاجٌ لرفع درجة الحرارة، ويساعد على تنشيط الجهاز المناعي وتقويته.
  • يعالج أمراض كل من؛ السل والالتهاب الرئوي.