كيف يصل الغذاء للجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
كيف يصل الغذاء للجنين

كيفية وصول الغذاء إلى الجنين

يصل الغذاء إلى الجنين عن طريق الحبل السري بعد ترشيحه في المشيمة، فعندما تتناول المرأة الحامل وجبة الطعام تمر عبر المريء إلى المعدة، وهناك يتمّ تجزئة الطعام إلى دهون، وجلوكوز، وبروتين، وبعد إتمام عملية الهضم يتمّ امتصاص جزيئات الطعام إلى دم الأم ونقله إلى الجنين عبر المشيمة، وتمتاز المشيمة بكونها عضو فعّال في الترشيح؛ إذ تمنع مرور أيّ من العناصر التي قد تضر الجنين مثل البكتيريا، إلّا أنّها تسمح بمرور الجلوكوز، والفيتامينات، والبروتينات، والدهون، والمعادن عبرها، بالإضافة إلى الأوكسجين، والكافيين، والكحول.[١]


وظائف أخرى للمشيمة

بالإضافة إلى توصيل الغذاء للجنين تقوم المشيمة بعددٍ من الوظائف المهمة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الحفاظ على إمدادات دم الجنين منفصلة عن إمدادات دم الأم، وتوفير حلقة ربط بين الاثنين.
  • السماح لنواتج الجنين من الفضلات كثاني أكسيد الكربون بالمرور عبر الحبل السري إلى المشيمة ومنه إلى دم الأم.
  • إنتاج الهرمونات التي تساعد على نموّ وتطور الطفل.
  • توفير الحماية للجنين من العدوى والبكتيريا.
  • السماح بمرور المضادات الحيوية إلى دم الجنين خلال الفترة الأخيرة من الحمل، ممّا يدعم مناعة الطفل حتّى الثلاثة أشهر الأولى من عمره بعد الولادة.


تغذية الحامل

تُنصح الحامل باتّباع نظام غذائي صحي غني بالمغذيات الأساسية، حيث إنّ نقص المغذيات يمكن أن يؤثر بشكلٍ سلبي على نموّ الجنين، ومن أهم الأطعمة التي تُنصح الحامل بالحصول عليها خلال فترة الحمل ما يأتي:[٣]

  • الألبان ومنتجاتها: وذلك بسبب احتوائها على نوعين من البروتينات عالية الجودة، وهما: الكازين، ومصل اللبن، بالإضافة إلى الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والزنك.
  • البقوليات: مثل: العدس، وفول الصويا، والبازيلاء، والحمص، والفول السوداني، والتي تُعتبر مصدراً مهماً للألياف النباتية، والبروتينات، وحمض الفوليك، والحديد.
  • البطاطا الحلوة: تُعتبر مصدراً مثالياً للبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، والذي يُعتبر مهماً لتمايز خلايا الجنين ونموّها.
  • سمك السلمون: يُعرف باحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3 خاصةً تلك طويلة السلسلة منها مثل DHA وEPA، والتي تدخل في بناء دماغ الجنين وعيونه.


المراجع

  1. "Inside pregnancy: How food reaches your baby", www.babycenter.com, Retrieved 22-9-2018. Edited.
  2. "What is the placenta?", www.nhs.uk, Retrieved 22-9-2018. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir (17-7-2018), "13 Foods to Eat When You’re Pregnant"، www.healthline.com, Retrieved 22-9-2018. Edited.