كيف يصنع أحمر الشفاه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٨ ، ١١ فبراير ٢٠١٨
كيف يصنع أحمر الشفاه

مكوّنات أحمر الشفاه

هناك مجموعة من المكوّنات الأساسيّة التي تُستخدَم في صنع أحمر الشفاه، ومنها: الشمع، والزيوت والدهون، والمطريات، والملوِّنات، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الشموع، مثل: شمع العسل، وشمع الخارنوبا، أمّا الزيوت المستخدمة، فمنها: زيت اللانولين، وزيت الخروع، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى زبدة الكاكاو، كما يضاف إليها أيضاً بعض أنواع المطرّيات، لجعل أحمر الشفاه أكثر ترطيباً إلى الشفتين، ومن هذه المطريات، فيتامين هـ، وقد يحتوي أحمر الشفاه أيضاً على بعض المكوّنات الأخرى، مثل: الكحول، وواقيات الشمس، والمعطّرات.[١]


تصنيع أحمر الشفاه

هناك مجموعة من الخطوات التي تتبعها الشركات المصنّعة، من أجل صناعة أحمر الشفاه، وهي كما يأتي:[٢]

  • خلط الصبغة المرغوب بها، مع الزيوت الأساسية بشكل جيد، حيث تكون الكميات عبارة عن حصتين من الزيت لكلّ حصة من الصبغة.
  • إضافة الشمع إلى الخليط، والخلط حتى يصبح سائلاً مجدّداً.
  • المحافظة على درجة حرارة معينة من الخليط، من أجل التخلّص من بعض المواد غير مرغوب بها، والتي ظهرت أثناء مرحلة التبريد، ويتمّ صبّ السائل، بعد أن يصل لحوالي 80 درجة سيلسيوس، في قوالب الانقسام الرأسي، والاحتفاظ به على درجة حرارة 35 درجة سيلسيوس، لمنع تشكيل فقاعات الهواء في القوالب، ولهذا السبب عادةً ما تستخدم الشركات المصنّعة القوالب المائلة قليلاً، للتخلّص من أي هواء موجود في القوالب.
  • استخراج أحمر الشفاه الناتج من القوالب، ويتم تمرير مشاعل اللهب عليه، لإكساب أحمر الشفاه لمعة خاصة، ولمنع تأثّره بالهواء الخارجي، أو تغيير لونه بعد تعرّضه لفترات طويلة للهواء، أو للرطوبة، أو للحرارة.
  • تعبئة أحمر الشفاه وتغليفه في أوعية خاصة مع وضع العلامة التجاريّة للشركة المصنّعة على هذه الأوعية.


صناعة أحمر الشفاه بطريقة طبيعية

من الممكن صناعة أحمر شفاه بمكوّنات طبيعيّة، وبطريقة سهلة، من خلال اتباع الطريقة الآتية:[٣]

المكوّنات:

  • ملعقة صغيرة من شمع العسل.
  • ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو أو الشيا، لجعل أحمر الشفاه رطباً.
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • القليل من الملوّن الطبيعيّ.


طريقة الصنع:

خلط زبدة الشيا، وزيت جوز الهند في وعاء زجاجيّ، ووضع الوعاء في حمام بخاريّ، حتى تذوب الزبدة جيداً، ثمّ إضافة الشمع، والملوّن الطبيعيّ المرغوب به، ومن ثمّ وضع الخليط في وعاء خاص، والانتظار حتى تصبح صلبة قبل استعمالها، ومن أجل الحصول على لون بني من الممكن إضافة مسحوق الكاكاو للمزيج، أمّا للحصول على لون أحمر، فيتمّ إضافة القليل من جذور البنجر، وإضافة الكركم للحصول على لون برتقاليّ، أمّا للحصول على رائحة طيبة لأحمر الشفاه، فمن الممكن إضافة قطرة صغيرة من الزيت الأساسيّ الطبيعيّ المرغوب به.


المراجع

  1. SHANNA FREEMAN، "How Lipstick Works"، www.howstuffworks.com، Retrieved 8-1-2018. Edited.
  2. "What is lipstick, and how is it made?", www.enotes.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  3. JUSTINE R (9-1-2015), "How to Make Lipstick and Invent Your Own Shade"، www.youqueen.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.