كيف يعالج نقص الصفائح الدموية

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف يعالج نقص الصفائح الدموية

نقص الصفائح الدموية

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة نقص الصفائح الدموية التي تنتج للعديد من الأسباب نذكر منها الإصابة بالنزيف الحاد والقوي، الإصابة بمرض سرطان الدم، وتناول بعض أنواع الأدوية بشكل مبالغ فيه، ووجود فيروسات في الجو، وهناك الكثير من الأعراض التي تدلّ على نقصها مثل وجود دم في البول، والإصابة بنزيف حاد في المعدة، لذلك يجب علاجه بشكل الصحيح، وفي هذا المقال سنذكر مجموعة من الطرق الطبيعية لعلاج نقص الصفائح الدموية.


طرق طبيعية لنقص الصفائح الدموية

البنجر

يساعد تناول البنجر بشكل كبير على زيادة تعداد الصفائح الدموية؛ نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويمكن استخدامه من خلال تناول ست ملاعق صغيرة من عصير البنجر ثلاث مرات يومياً، أو عن طريق وضع ست ملاعق صغيرة من عصير البنجر في وعاء كبير، وإضافة مئتي غرام من عصير الجزر ومزجهما جيداُ، وشرب المشروب الناتج مرتين يومياً للحصول على نتيجة مضمونة خلال أيام قليلة.


اليقطين

يعدّ اليقطين من الأغذية المفيدة والضرورية التي تساهم بشكل كبير في زيادة الصفائح الدموية؛ لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات المهمة لعلّ أهمها فيتامين أ، ويمكن الاستفادة منه بوضع نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي السائل في مئة غرام من اليقطين، والتحريك الجيد، وتناول الخليط الناتج ثلاث مرات يومياً، ويمكن إضافة اليقطين إلى النظام الغذائي الخاص مثل: شوربة اليقطين، والمعجنات المختلفة، واليقطين المهروس.


البابايا

يمكن استخدام هذا العلاج بوضع حبة من البابايا المقطعة في وعاء كبير، وإضافة مئتي غرام من عصير الليمون وخلطهما جيداً، وشرب المشروب الناتج ثلاث مرات يومياً، ويفضل أيضاً تناول أربع ملاعق صغيرة من البابايا في اليوم.


السبانخ

يتم استخدام هذه الوصفة عن طريق وضع مقدار كوبين من الماء في إناء عميق على نار متوسطة، وتركه حتى يسخن جيداً ثمّ إضافة أربع أو خمس ورقات من السبانخ، وترك الوعاء على النار لمدة خمس دقائق تقريباً حتى يغلي، ثمّ رفعه وتركه جانباً لمدة عشر دقائق حتى يبرد، ثمّ إضافة مئة غرام من عصير الطماطم، وخلط المكوّنات جيداً وتناول الخليط الناتج ثلاث مرات يومياً، كما يمكن إضافة السبانخ إلى أطباق الطعام المختلفة مثل الشوربة، والسلطة، والمعجنات.


زيت السمسم

يعد زيت السمسم من أفصل الزيوت الطبيعية التي لها القدرة الكبيرة في زيادة تعداد الصفائح الدموية، وزيادة الدورة الدموية، ويتم استخدامه بتناول ملعقتين صغيرتين من زيت السمسم مرتين في اليوم، أو وضع كمية كافية من زيت السمسم على منطقة الغدد الليمفاوية، مع التدليك الجيد لمدة تتراوح بين الخمس دقائق والعشر دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة حتى يجف، كما يمكن إضافته إلى أطباق الطعام المحضرة.


العلاج الطبي لنقص الصفائح الدموية

يحتاج المريض زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة، وعمل صورة للدم أثناء فترة العلاج؛ لمعرفة عدد الصفائح الدموية، كما يفضل أخد الحقن اللازمة والضرورية.