كيف يعمل الراديو

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يعمل الراديو

في السنوات الماضية تمّ اختراع الكثير من الإختراعات الثوريّة التي غزت العالم وكانت السبب في التغيير الهائل في عصرنا الحاليّ. ومن أهم الإختراعات التي تمّ اختراعها وكان لها تأثيرها البالغ هو اختراع الراديو. فما هو الراديو؟ ومن هو مخترعه؟ وما هي طريقة عمله؟


ما هو الراديو

إنّ الراديو أو ما يطلق عليه في العربية الفصيحة "المذياع"، وهو الجهاز الذي من خلال يتم تحويل الموجات الكهرومغناطيسيّة أو التي تسمّى موجات الراديو إلى صوت مماثل لصوت المذيع الذي يصدر من محطة الإذاعة. وجهاز الراديو يستخدم تقنية اتصال تعتمد على استخدام موجات كهرومغناطيسيّة تقوم بإرسال وبث الصوت أو أنواع أخرى من المعلومات.


من ماذا يتكوّن الراديو

يتكوّن الراديو من هوائي يقوم بإلتقاط الإشارات اللاسلكيّة، ثمّ يحوّلها إلى إشارات كهربائيّة، ثمّ تنتقل إلى دائرة مكوّنة من مكثف هوائيّ ومكبر للتردد العاليّ والمذبذب، حيث يقوم هذا المكثف بإنتقار المحطة التي يريد الشخص سماعها، ويمنع كذلك حصول أيّة تداخل بين المحطات المختلفة والتي لها ترددات متقاربة، ثمّ يتمّ تكبير هذه الاشارة الصوتيّة، وأخيراً يصل الصوت.


يقوم المكثف الهوائي بعمل تعديلات على موجات الراديو، وتمرّ هذه التعديلات بتعديلين أساسيين. التعديل الأول يكون في تعديل النبضات، وهي تشبه إشارات مورس. أمّا التعديل الثاني فهو تعديل السعة وهنا يكون التعديل بتعديل التردد (FM)، ويكون في هذه الحالة جمع بين موجات الراديو الجيبية والمعلوماتيّة لنحصل على الموجة المعدلة.


من اخترغ الراديو

وقد قام إلكسندر بوبوف بإختراع الراديو في عام 1895 م ، وذلك من خلال اختراع جهاز لاستقبال الذبذبات والموجات الكهرومغناطيسيّة، وأسماها في البداية "مسجل الرعد " ثمّ أصبحت تسمّى الراديو فيما بعد ذلك.


أهمية الراديو

للراديو أهميّة كبيرة ومميزة جعلت منه اختراعاً بالغاً في الأهمية، حيث أنّ الراديو يمكننا سماعه دون عناء أو جهد، وهو الوسيلة غير المرئية الوحيدة للإعلام "الوسيلة العمياء"، وهو أيضاً يعطي مجالاً للمستمعين الأميين أن يكونوا على إطلاع على أمور المجتمع وأخبار العالم دون الحاجة إلى القراءة. يمكن للشخص أن يقوم بأكثر من عمل خلال الإستماع للراديو، ولا يحتاج سماع الراديو منا إلّا إلى تركيز حاسة السمع فقط.


كما أنّ الراديو يقوم بنقل التقارير فور حدوثها، فالراديو جهاز صغير سهل الحمل والتنقل به من مكان لآخر ولا يأخذ مكاناً كبيراً، مما يجعل الكثير يفضله كوسيلة للاطلاع على الأخبار والتواصل. كما يمكن الإستفادة منه كوسيلة إعلاميّة إعلانيّة، حيث يتم نقل الكثير من العروض الإعلانيّة غير المكلفة عن طريق الراديو والتي يستفيد منها الكثير.

852 مشاهدة