كيف يعمل المكيف الصحراوي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٧ أبريل ٢٠١٥
كيف يعمل المكيف الصحراوي

لطالما بحث الإنسان وخاصة في المناطق الحارة والجافة عن وسائل تساعده على التقليل من الاحساس بالحرّ الشديد فلجأ منذ القديم إلى استخدام مختلف الوسائل التي هدي إليها كاستخدامه للمراوح المصنوعة من جريد النخيل أو الريش إلى غير ذلك من الوسائل، إلى أن جاءت الثورة الصناعية مبتدئة باختراع الكهرباء الذي فتح كل المجالات أمام العلماء لتحويل كل ما هو يدوي إلى آلي، ومن تلك الاختراعات الكهربائية العظيمة كانت وسائل التكييف كالمروحة الكهربائية، ومكيف النافذة، ومكيف غاز الفريون،والمكيف الصحراوي.


المكيف الصحراوي أحد أشكال المكيفات الكهربائية وأكثرها استخداماً في المناطق الحارة الجافة كالمناطق الصحراوية لذلك سمّي باسمها؛ حيث يعمل على تحويل الهواء الحار الجاف إلى بارد رطب.


المكيف الصحراوي عبارة عن مكعّب ذو ستة أوجه وبداخله مروحة، وحشوات القش، وأنابيب توصيل الماء، ومضخّة كهربائية، ومحرّك كهربائي، وأزرار تشغيل. أحد أوجه المكعب الستة عبارة عن نافذة من شفرات تسمح بخروج الهواء البارد الرطب إلى الغرفة، الوجه العلوي للمكعب يمثل سقف المكيف، الوجه السفلي عبارة عن حوض لتجميع الماء وتوجد به عوامة الماء للتحكّم في مستوى الماء وكميته حسب حاجة المكيف، أمّا الأوجه الثلاثة المتبقية عبارة عن ألواح معدنية مثبت عليها من الداخل حشوات القش ومن الخارج مقسّمة إلى فتحات صغيرة مستطيلة الشكل لكي تسمح للهواء الحار والجاف بالمرور من الخارج إلى الداخل.


قبل بدء التشغيل لا بدّ من ربط المكيف الصحراوي بمصدر مائي من خلال خرطوم ماء صغير يعمل على ابقاء الماء متوافر دائما في حوض المكيف، وأزرار التشغيل على قسمين الأول مربوط بالمحرك الكهربائي ومن ثم إلى مضخة الماء التي تقوم برفع الماء من حوض المكيف عبر أنابيب دقيقة إلى أعلى حشوات القش ومن ثمّ يبدأ الماء بالتساقط على هذه الحشوات بشكل بطيء جداً حتى تبتلّ تماماً بالماء ثم يعود هذا الماء إلى حوض المكيف وهكذا تتكرر العملية بشكل مستمر.


المروحة تعمل بشكل متزامن مع المضخة بمجرد وصول التيار لها من المحرك فتقوم بسحب الهواء من الخارج من خلال الفتحات المستطيلة الموجودة على الأوجه الثلاثة ويكون حاراً جافاً وعندما يمر على حشوات القش المبللة يحدث تبادل حراري فيكتسب الهواء البرودة والرطوبة من الماء وبمجرد الضغط على القسم الثاني من أزرار التشغيل تدفع المروحة بالهواء البارد الرطب إلى الغرفة وهكذا.


المكيف الصحراوي يفضل استخدامه في المناطق الجافة وليست الرطبة لأن كفاءة عمله تعتمد على كون الهواء جافاً من أجل اكسابه الرطوبة المطلوبة من خلال التبادل الحراري بعد امراره على القش المبلل، والمكيف الصحراوي قليل التكلفة الكهربائية مقارنة مع أنواع المكيفات الأخرى بالإضافة إلى أنه يكسب الهواء الرطوبة وذلك ما لا تفعله المكيفات الأخرى.