كيف يعمل جهاز التلفاز

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يعمل جهاز التلفاز

ما هو التلفاز

التلفزيون هو نافذة مذهلة فتحت إلينا إلى العالم، و تمكنك من نفض غبار الملل بزر واحد ، حيث يمكنكمن السفر من القطب الشمالي إلى خط الإستواء في لحظات ، و يمكنك من مشاهدة الرجال يمشون على سطح القمر، والنظر إلى الرياضيين يحطمون الارقام القياسية، أو الإستماع إلى قادة العالم يلقون الخطب التاريخية. وبغض النظر عم إذ كان التلفاز جيداً أو سيئاً ؟ فإن ذلك لا يفتعل خلافاً بأنه إختراع عبقري، ولكن كيف يقوم التلفاز بالعمل تحديداً ؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة!


آلية عمل التلفاز

الفكرة الأساسية المعبرة عن التلفزيون هي إمتلاك "راديو مع صور"، وبعبارة أخرى، راديو يقوم بنقل إشارة الصوت ؛ المعلومات كونها تبث من خلال الهواء،و إرسال إشارات الصور عبر القنوات تلفزيونية أيضاً ، ربما كنت تعرف أنّ هذه الإشارات التي تحملها موجات الراديو، هي أنماط غير مرئية من الموجات الكهربائية والمغناطيسية و إنتقال هذه الموجات أشبه بوجود سباق في الهواء يحدث بسرعة الضوء (300،000 كم أو 186،000 ميل في الثانية)، و التفكير في أنّ موجات الراديو التي تحمل المعلومات تمثل الأمواج في البحر الي تحمل المتزلجين لا تمثل صورةً متقاربةً أبداً فإن سرعة نقل البيانات عن طريق الموجات تفوق سرعة أكبر موجة يمكن تخيلها بمئات المرات وكما أن الموجات البحرية تكون محسوسةً على عكس الموجات البحرية .


كيف تظهر الصور على شاشة التلفاز

التلفزيون هو حقا إختراع من عدة أجزاء: فهو ربط للكاميرا والراديو لإيجاد ما يعرف بالتلفاز و الذي يقوم بتحويل الصورة والصوت إلى إشارة، فقطعة الإرسال في التلفزيون ترسل إشارة عن طريق الهواء، وجهاز الإستقبال في التلفزيون (جهاز التلفزيون في منزلك) يلتقط الإشارة ويحولها مرة أخرى إلى صورة وصوت، التلفزيون يخلق حركة في الصور من خلال التقاط الصور الثابتة مراراً وتقديم هذه الصور لعينيك بسرعة بحيث يبدو أنها تتحرك، ظهور الصورعلى الشاشة بسرعة يجعلها تلتحم مع بعضها في الدماغ لتكوين صورة متحركة (حقا إنه لأمر مدهش ،و على الرغم من انه في الحقيقة عبارة عن مجموعة كبيرة من الصور المعروضة واحداً تلو الآخرى بسرعة إلا أنه يظهر بشكل متكامل ليروي قصة ) .


كاميرات التلفزيون

يمكننا أن نرى الأشياء لأنها تعكس الضوء إلى أعيننا، تقوم الكاميرا بعملها عن طريق تصوير الأشياء من خلال التقاط هذا الجسم على فيلم حساس للضوء أو باستخدام ضوء كاشف إلكتروني ، وذلك لتكوين لقطة لكيفية ظهور شيء في لحظة معينة، كاميرا التلفزيون تعمل بطريقة مختلفة: وذلك لأنّها تقوم بإلتقاط لقطة جديدة أكثر من 24 مرة في الثانية الواحدة لخلق الوهم بوجود صورة متحركة .


وكما ذكر سابقاً الربط بين إرسالات الراديو والصور مأخوذة عن طريق الكاميرة تعطينا أبسط فكرة عن طريق عمل جهاز التلفاز .