كيف يعمل محرك الدراجة النارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٥ يناير ٢٠١٥
كيف يعمل محرك الدراجة النارية

التعريف بالدراجة النارية

الدراجة النارية أو بالإنجليزية (Motorcycle): هي نوع من أنواع المركبات أو العربات، تسير أغلب الأنواع منها على عجلتين، ولها محرك احتراق داخلي صغير الحجم يعمل غالبًا بالبنزين، وتحتوي في العادة على مقعدين: مقعد أساسي للسائق، ومقعد إضافي لراكبٍ آخر.


التسمية الشائعة للدراجة النارية في اللغة الإنجليزية هي (Motorcycle)، ولكن لها أسماء أخرى إضافية ومنها: (Motorbike)، وهذان الاسمان مترادفان في الإنجليزية البريطانية، أما في الإنجليزية الأمريكية فهناك فرق بينهما، وهو أن الاسم الأول (Motorcycle) يطلق على الدراجة النارية الكبيرة أو المتوسطة الحجم، والتي تمتلك محركًا قويًا، أما الاسم الثاني: (Motorbike)، فهو يطلق على الدراجة النارية الصغيرة الحجم، والتي تمتلك محركًا أقل قوة من محرك الدراجة الأولى. ومن الأسماء الإنجليزية الأخرى المختصرة التي تطلق على الدراجة النارية: (Bike)، و (Moto)، و (Cycle).


إيجابيات الدراجة النارية وسلبياتها

للدراجة النارية العديد من الإيجابيات والفوائد، فهي وسيلة نقل خفيفة وسريعة، فهي أصغر حجمًا وأخف وزنًا من السيارة، وتستطيع السير في الطرق الضيقة التي لا يمكن للسيارة أن تمر فيها، وتمكن السائق من الوصول إلى المكان المراد بأقل وقت ممكن، ولذلك نجد أن الدراجة النارية تستخدم بكثرة من قبل رجال الشرطة والأمن العام، والشرطة المرورية، فهي مفيدة جدًا في عمليات المطاردة، وتنظيم حركة المرور، والتنقل بين المركبات. ومن الإيجابيات الأخرى للدراجة النارية: أن السائق يستطيع أن يجد لها موقفًا بكل سهولة ويسر؛ وذلك لصغر حجمها. كما أن الدراجة النارية سهلة الإصلاح إذا ما أصابها عطل ما. بالإضافة إلى أن استهلاكها للوقود أقل من السيارة. أما سلبيات الدراجة النارية فهي كثيرة، ومن أهمها: أنها أقل أمانًا من السيارة، فحوادث الدراجات النارية خطيرة جدًا، وقاتلة في الكثير من الأحيان. ومن السلبيات الأخرى: محدودية المقاعد على الدراجة، وصعوبة التنقل بها في الأجواء السيئة.


كيف يعمل محرك الدراجة النارية

الدراجة النارية تسير بواسطة محرك احتراق داخلي صغير الحجم يعمل غالبًا بالبنزين، ويقع هذا المحرك بين العجلتين تحت مقعد السائق. ويختلف محرك الاحتراق الداخلي للدراجة عن محرك الاحتراق الداخلي للسيارة بأنه أصغر حجمًا، وأنه مصمم بحيث يناسب حجم الدراجة. وبشكل عام، فإن محرك الاحتراق الداخلي يعمل عن طريق تفاعل الأكسجين مع إحدى المواد المشتعلة مثل: البنزين، والديزل، ويتم هذا التفاعل في غرفة خاصة داخل هذا المحرك تسمى بـ (غرفة الإحتراق)، ويقوم المحرك بالدوران والحركة بواسطة الحرارة العالية والضغط اللذان يتم إنتاجهما من خلال عملية الإحتراق.