كيف يغسل الميت ويكفن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٤
كيف يغسل الميت ويكفن

من هو الميت


الميت هو الشخص الذي خرجت منه الروح أي جسد إنسان بلا روح ، حيث تيم وضع الميت بعد غسله في القبر مكانه الأخير من الدنيا ، لكن كيف تكون طريقة غسل الميت و كيف يكفن . يعامل الميب بطريقة خاصة و يغسل عن طريق مغسل له الخبرة في غسل الموتى و يحفظ أسرارهم و عوراتهم .


طريقة غسل الميت


  • يجرد الميت من ملابسه و يجرد من حليه إذا كان يلبس حلي و مجوهرات ثم يوضع على سرير الغسل ، يفضل عند غسل الميت أن يكون من يغسله هو شخص واحد حتى يستر عورته ، ثم يوضع على مكان الغسل و هو سرير يتم تمديد الميت بوضعية النوم على ظهره ثم يرفع من عند رأسه و يصب فوق رأسه الماء ثلاث مرات حي يصل الماء لكامل جسد الميت .
  • عند غسل الميت يستخدم قطعة قماش لغسيل الميت حيث يستخدم الماء لوحده عند الغسيل و أحينا يمزجوه بورق السدر الأخضر حتى يتم تطهير الميت ، و بعضهم يستخدم الماء و الصابون إذا كان الميت يحتاج إلى تنظيف ، يستخدم المغسل خرقة القماش و يغمسها بالماء و يمررها على أنحاء الجسد حيث لا يجوز لمس جسم الميت خصوصاً عند مواقعه الحساسة حيث يكتفي بتمرير الماء عند أعضائه و مخارجه .
  • بعد ذلك يتم القيام بعمليات الوضوء للميت حيث يغسل يديه و يغمس المغسل أصابعه بالماء حى يبللها و يمررها فقط على فم و أسنان الميت لا يدخل الماء إلى فمه لأنه لا يصح ذلك ، و كذلك يبلل أصبعه و يدخلها فقط في فتحات أنفه و يقوم الخطوات الأخرى كالمعتاد .
  • بعد ذلك يتم صب الماء على شقه الأيمن و شقه الأيسر بطريقة فردية ثلاث أو خمس أو سبع مرات حسب ما تقتضيه عملية الغسل و كما علمنا إياها رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم .
  • بعد الإنتهاء من عملية الغسل إذا كان شعر المرأة طويلاً يتم ربطه على شكل ظفيرة شعر و وضعها خلفها ، و من ناحية الشعر أجاز بعضهم بقص الشعر و البعض الآخر فلا و ذلك لترك الميت يلاقي ربه كما هو على التي ترك عليها .
  • يتم بإستخدام القطن بسد مخارج الجسم مثل الأنف و الفرج و الأذنين و إستخدام الطيب في تطييب الميت بأحسن رائحة ثم يكفن .


طريقة تكفين الميت


إن طريقة تكفين الميت تكون باستخدام القماش الأبيض و الهدف من التكفين هو ستر الميت عند تشييع جثمانه ، حيث يوضع الميت على القماش الأبيض و هي عبارة عن ثلاث لفائف حيث يوضع الميت في وسط القماش ثم يبدأ لفه من اليمين و يلف بها سائر جسده حتى تنتهي اللفة عن الرأس و يقوم بعقده ، وهكذا يكون قد قام بعملية تكفين الميت .