كيف يكون ألم الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
كيف يكون ألم الكلى

آلام الكلى

إنّ الكلى تعتبر جهازاً يشبه حبة الفاصولياء، وهي تكون في الجزء الخلفي من تجويف البطن وتحديداً فوق الخصر، أي على جانبي العمود الفقري، وللكلى وظائف حيويّة مهمة في جسم الإنسان، منها تنقية الجسم من السموم، وتنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء، وفيتامين د المهم لصحة العظام، وغالباً ما تتعرض الكلى للعديد من الأمراض والآلام التي توصف بأنّها أمراض صامتة، أي أنّها لا تُظهر أي أعراض واضحة على جسم الإنسان إلا عندما يتفاقم الأمر سوءاً، لذلك سنذكر في هذا المقال أعراض ألم الكلى.


أعراض ألم الكلى

  • حدوث تغيرات في الوظيفة البوليّة: من هذه التغيرات الاستيقاظ للتبول عدة مرات خلال الليل، وخروج دم مع البول، وتغير لون البول ليصبح أغمق من المعتاد، أو تغير البول إلى البول الرغوي، والشعور برغبة في التبول مع فقدان القدرة على التبول عند استخدام الحمام، بالإضافة إلى الشعور بحرقة، وألم، وصعوبة أثناء التبول.
  • الشعور بالدوخة: حيث إنّ أمراض الكلى تسبب فقر الدم، ويترتب على ذلك نقص كميّة الدم المحمّلة بالأكسجين الواصل للدماغ، لذا غالباً ما يشعر مريض الكلى بالدوار المتكرر، بالإضافة إلى فقدانه القدرة على التوازن والثبات.
  • الشعور بآلام فجائيّة في الظهر: إنّ وجود آلام في جانبي البطن والظهر من الممكن أن يكون عرضاً من أعراض عدوى الكلى غير المشخصة، كما أنّ آلام أسفل الظهر والفخذين تدلّ على تشكل الحصوات في الكلى، وتُعتبر آلام أسفل الظهر التي يرافقها آلام في الجزء السفلي من البطن أو الجانب عرضاً من أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات، وهو عبارة عن اضطراب وراثي يصيب الكلى، فينتج عنه مجموعة من الأكياس المليئة بالسائل.
  • ضيق التنفس: إنّ تراجُع أداء الكلى يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين، ومن الممكن أيضاً أن ينتج ضيق التنفس عن فقر الدم الناتج عن مرض الكلى، كما أنّ ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم، يسبب فقداناً في قدرة الكلى على إخراج الكميّة الزائدة من هذا العنصر من الجسم، والتي تسبب اضطراب نبضات القلب.
  • شحوب الجلد والحكة: يُعتبر شحوب الجلد وتهيجه، وظهور الطفح الجلدي، والحكة الشديدة من أعراض أمراض الكلى، حيث إنّ فقدان الكلى القدرة على القيام بعملها بالشكل المطلوب، يراكم المواد السامة والفضلات في جسم الإنسان، وبالتالي تظهر المشاكل الجلديّة المتنوعة، كما أنّ ارتفاع نسبة الفوسفور والكالسيوم في الدم يسبب الحكة المفرطة.
  • انتفاخ الجسم: بما أنّ وظيفة الكلى تتلخص في القضاء على السموم، والفضلات، والسوائل الزائدة في الجسم، فإنّ أي خلل في الكلى يؤدي إلى تراكم هذه المواد والسوائل في الجسم، وبالتالي تظهر الانتفاخات عليه، وغالباً ما تكون هذه الانتفاخات في القدمين واليدين، والوجه، والكاحل، وتحت العينين.


فيديو أين يكون ألم الكلى

شاهد الفيديو لتعرف أين يكون ألم الكلى