كيف يلتئم الجرح بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
كيف يلتئم الجرح بسرعة

الجروح

يعرف الجرح بأنه نوع من الإصابات التي تتسبب في تمزق في الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور قطع أو ثقب فيه، وقد يحدث الجرح في العادة بسبب شيء حاد مثل: السكين، أو حافة الورقة، الأمر الذي يتسبب في حدوث الإغماء نتيجة الخوف والهلع، لأن بعض الأشخاص لا يتحملون منظر الدم وهو يسيل، ولا بدّ من معرفة طرق العناية الصحيحة بالجرح لتسريع التئامه، وهذا المقال سنعرفكم على وصفات لتسريع التئام الجرح.


كيفية تنظيف الجرح

تعتبر خطوة تنظيف الجرح من أهم الخطوات التي تضمن شفاءه بشكل سريع، وتتمثل طريقة تنظيف الجروح الطفيفة بوضعها تحت المياه الجارية النظيفة، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة أن تكون المياه باردة، وتحت ضغط معتدل؛ حيث إنّ ذلك يساعد على تخفيف الألم، ويُنصح باستخدام الصابون المتعدل لتنظيف المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثمّ تُستخدم منشفة نظيفة لتجفيف المنطقة المصابة، وتُغطى بضمادة معقمة.


كيف يلتئم الجرح بسرعة

زيت جوز الهند

يعتبر زيت الجوز من الطرق الفعالة بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والمضادة للالتهابات، وكذلك قدرته على الترطيب، بالإضافة إلى قدرته على منع العدوى والندب، عن طريق وضع جوز الهند على المنطقة المصابة، ووضع ضمادة؛ للمحافظة على رطوبة المنطقة، ويُنصح بوضع جوز الهند بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.


هلام الصبار

استخراج الهلام من ورقة الصبار، ووضعه على الجرح حتى يجف، ثمّ تنظيف المنطقة المصابة بالماء الفاتر، وبتجفيفها بمنشفة ناعمة، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة عدة مرات في اليوم.


الثوم

سحق عدد كافٍ من أسنان الثوم، ووضعها في قطعة من الشاش المعقم، ولف الجرح بها، وتركها لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.


نصائح تساعد على التئام الجروح بسرعة

  • تناول الطعام الصحي، ومن أهمها الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين A الموجودة بكثرة في الشمام والجزر والطماطم والذي يعزز نمو الخلايا الجديدة، وفيتامين C الموجود في البرتقال والكيوي والقرنبيط؛ حيث إنه يعمل على صنع الكولاجين وأنسجة الجلد الجديدة، وفيتامين E الموجود في اللوز والسبانخ، وكذلك فيتامين ب المركب الموجود في الجبن والبقول والأسماك.
  • وضع الثلج في حال كان هناك بعض التورم أو الكدمات، وذلك للحد من الألم.
  • تجنب بعض العادات السيئة مثل: التدخين، وتناول الكحول؛ حيث إنهما يعملان على تأخير الشفاء.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، ومن أجل تعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق الناتج عن الحمّى أو النزيف.
  • تعريض الجرح للهواء على فترات منتظمة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية منخفضة الشدة مثل: اليوغا، والمشي السريع، رفع الأثقال الخفيفة، لأن ذلك يعمل على تقوية قدرة الجسم على محاربة العدوى وتخفيف الالتهاب، الأمر الذي يؤدي إلى تسريع الشفاء.
  • تجنب استخدام الكريمات المعطرة أو التي تحتوي على المواد الكيميائية.
  • الابتعاد عن تقشير الجرح، وتركه يسقط لوحده.
  • تجنب لمس مكان الجرح بشكل مستمر.