كيف يمشي الطفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٧
كيف يمشي الطفل

مراحل المشي لدى الطفل

يتعلم الأطفال المشي على مراحل، وعادةً ما يقومون بخطواتهم الأولى عندما يبلغون حوالي 12 إلى 15 شهراً، وقد يمشي بعضهم قبل أو بعد ذلك، حتّى إنّ البعض منهم قد يمشي بعض الخطوات، وفيما يأتي مراحل المشي التي يمر بها الطفل:[١]


الزحف

يبدأ الأطفال أولاً بالتجول في الأنحاء عن طريق الزحف، وذلك بسحب أنفسهم إلى الأمام باستخدام أيديهم، في حين يتركون معدتهم وأرجلهم تجرّ على الأرض.


الحبو

حيث يقف الأطفال على أطرافهم الأربعة، ويتحركون للأمام وللخلف، ويجب تشجيع الأطفال على التمرن على ذلك، من خلال وضع لعبتهم المفضلة بعيداً عن متناول اليد، أو بعيدة قليلاً عنهم ومن ثمّ القيام بمناداتهم.


الخطو

يكون بحمل الطفل وسحب قدميه إلى الأمام على الأرض، عندها يقوم الطفل بالتقدم والخطو، ويجب الانتباه إلى أنّ الطفل لن يكون قادراً على التقدم دون وجود من يمسكه، وذلك ريثما تصبح أقدامه أقوى ويصبح قادراً على موازنة نفسه.


الوقوف

يبدأ الأطفال عندما يصبحون أقوياء بما فيه الكفاية بسحب أنفسهم حتّى يصبحوا في وضعية الوقوف، وعادةً ما يكون ذلك عن طريق الإمساك بطاولةٍ، أو كرسي، أو حتّى بأقدام الكبار، ويمكن تقديم المساعدة لهم عن طريق إمساك أيدي الطفل وذراعيه ورفعه حتّى يصبح بوضعية الوقوف.


التجوال

يأخذ الأطفال خطواتٍ صغيرة وذلك بالإمساك بطرف طاولة أو كرسي، فهم بهذه الطريقة يتمرنون على التوازن ويقومون بتقوية عضلاتهم، حيث يبدأ الأطفال بالمشي بسبب هذا التوازن.


الخطوات الأولى

يصبح الأطفال أكثر شجاعةً وثقةً، فعندما يقفون سيقومون بترك الأشياء التي كانوا يعتمدون عليها ويحاولون تجربة المشي لعدّة خطواتٍ وحدهم، ومن ثمّ سوف يمشي الأطفال نحو من يقوم بمناداتهم.


المشي

يقوم الأطفال في الشهر الثامن من عمرهم بالجلوس وحدهم، بالرغم من تعرضهم للسقوط عدّة مرات، ولكنهم يمسكون أنفسهم باستخدام أيديهم، وعندما تصبح عضلات الجذع أقوى، فإنّهم يستطيعون الانحناء من أجل التقاط ألعابهم، ومن ثمّ سوف يتعلمون كيفية السقوط على بطونهم والالتفاف والعودة إلى وضعية الجلوس، بعد مرور الأطفال بكل هذه المراحل والبدء بالمشي تكون أقدامهم متباعدة، وذلك من أجل تحسين رجفان القدمين للوصول إلى التوازن، خلال هذه الأيام والأسابيع الأولى من المشي، سوف يحب الأطفال الانطلاق بسرعةٍ كبيرةٍ وسوف يقعون على الأرض عن طريق الخطأ، وعندما يصبحون أكثر ثقةً، سيتعلمون كيفية الوقوف وتغيير المسار.[٢]


نصائح بداية المشي عند الأطفال

يمكن اتباع بعض النصائح المهمة عند بدء الأطفال مرحلة المشي، ومنها:[٣]

  • عدم القلق في حال تأخر الأطفال في المشي، أو الوقوف كالحمامة، فبعض الأطفال ولدوا على هذا النحو، وهم عادةً يقومون بتصحيح ذلك خلال السنوات الأولى من حياتهم.
  • جعل جميع الأماكن في المنزل أكثر أماناً للأطفال، وذلك من خلال الجلوس والنظر إلى المنزل بمستوى نظر الأطفال.
  • عدم استخدام المشاية ذات العجلات، والتأكد من ذلك في الحضانة.
  • تعليم الأطفال كيفية صعود الدرج ونزوله تحت المراقبة، ثمّ القيام بوضع بوابات السلامة ذات الأقفال في أعلى وأسفل الدرج للتأكد من أنّ الدرج سيكون بعيداً عن متناول الأطفال.
  • عدم القيام بحجز الأطفال في عربة الأطفال أو في الروضة لمدّةٍ طويلة، حيث يجب إعطاؤهم الوقت الكافي للتمرن على المشي يومياً.
  • ترك الأطفال يمشون بجانب عربة الأطفال الخاصة بهم، كجزءٍ من وقت المشي اليومي برفقة الأهل.


المراجع

  1. "How your child learns to walk", www.ocd.pitt.edu, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. "Movement: 8 to 12 Months", www.healthychildren.org,8-1-2009، Retrieved 22-10-2017. Edited.
  3. Renee A. Alli, MD (23-9-2017), "Your Baby's First Steps"، www.webmd.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.