كيف يمكنني النوم بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٦
كيف يمكنني النوم بسرعة

النوم

النوم من الحاجات الجسمية الطبيعية التي يحتاجها كل إنسان ليستعيد نشاطه، ويأخد كفايته من الراحة والاسترخاء، ولكن يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة قلة النوم، والتي تكون نتيجة أسباب كثيرة مثل=== التوتر والتعب الشديدين، أو التفكير الزائد، أو الضغوطات النفسية، أو الصحية، أو الاجتماعية، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق التي تساعد على النوم، بالإضافة إلى ذكر بعض الأعشاب.


خلطات تساعد على النوم السريع

البيكنج صودا

تستخدم هذه الوصفة من خلال وضع نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا داخل كوب من الماء، وتقليبهما جيداً، وتناول كوب من هذا المشروب قبل الخلود إلى النوم.


القهوة وزيت حبة البركة

تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي لها القدرة الفعالة على التخلص من الأرق، والمساعدة في النوم الهادئ والسريع خلال الليل، وذلك عن طريق وضع بعض قطرات من زيت حبة البركة داخل كوب من القهوة، وتحريكهما جيداً، وتناول المشروب الناتج قبل الخلود إلى النوم مباشرة.


اليانسون والحليب

يعد اليانسون من أهم الأعشاب التي تعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء، فيمكن تناوله بوضع خلط كوب من اليانسون مع كوب من الحليب السائل، وتناوله مباشرة قبل الخلود إلى النوم، أو إضافة ملعقة من العسل السائل الطبيعي إلى كوب من اليانسون، وتناوله مرتين خلال اليوم.


اللافندر

تعتبر عشبة اللافندر من الأعشاب التي تقلل من إفراز هرمونات التوتر والقلق التي بفرزها الجسم نتيجة الخوف، كما أنه يريح الجهاز التنفسي، ويمكن تناوله بوضع ملعقة كبيرة منه داخل كوب من الماء المغلي، وشربه مرة يومياً قبل الخلود إلى النوم بنصف ساعة تقريباً.


نصائح تساعد على النوم السريع

  • أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم، وخاصةً اليوجا لمدة لا تقل عن نصف ساعة خلال اليوم، فهي تساهم بشكل فعال على النوم الهادئ والسريع.
  • تناول كوب من الأعشاب التي لها دورٌ كبيرٌ في علاج مشكلة الأرق والقضاء عليه، ومن هذه الأعشاب: النعناع الأخضر الطازج، والشومر، والميرمية، واليانسون.
  • أخد حمام دافئ قبل الخلود إلى النوم بنصف ساعة تقريباً.
  • استنشاق الروائح العطرية الجذابة والجميلة التي تجلب الاسترخاء والراحة؛ كرائحة الياسمين، أو الخزامى.
  • الابتعاد عن تناول المشرةبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، والشاي، والنسكافيه.
  • تناول كوب من الحليب الدافئ قبل الخلود إلى النوم بساعة تقريباً.
  • قراءة كتاب مباشرة قبل الخلود إلى النوم لمدة قصيرة، فهذا يقلل من التوتر والأرق، ويساعد العقل على الاسترخاء والنوم العميق طوال الليل.