كيف يمكن الحد من التلوث

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ١ أبريل ٢٠١٨
كيف يمكن الحد من التلوث

الحد من التلوث الهوائي

يمكن التقليل من التلوث الهوائي من خلال اتباع العديد من الأمور، ومن أهمها:[١]

  • أن تحد الحكومات من انبعاثات المركبات، ويمكن القيام بذلك من خلال تطبيق معايير عالية لانبعاثات الغاز، وتقليل استخدام الكربون الأسود والملوثات الأخرى كالوقود الأحفوري، الذي من شأنه أن يخفف من الأمراض التي يسببها التلوث الهوائي.
  • زيادة الاستثمارات التي تعطي الأولوية للنقل السريع مثل القطارات والحافلات والدراجات، والتي تعتبر ذات فوائد كبيرة للحد من المخاطر الصحية لتلوث الهواء.
  • تشجيع السكان على زيادة استهلاك الأغذية النباتية والتقليل من استهلاك الأغذية الحيوانية، والتي ترتبط بانبعاث غاز الميثان، والذي يعتبر ملوثاً للهواء.
  • توفير بدائل نظيفة للوقود، والذي يعتمد في المقام الأول على الخشب أو روث الحيوانات للتدفئة والطهي، وبالتالي يساعد على تقليل الأمراض المرتبطة بالتلوث الهوائي.


الحد من التلوث الناتج عن الصناعة

للدول والحكومات دور كبير في التقليل من التلوث الصناعي، ويمكن تلخيص دورها في النقاط الآتية:[٢]

  • تقليل استهلاك المنتجات الملوِّثة، ومعالجة النفايات، حيث قامت العديد من الدول مثل الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة وغيرها، بتنفيذ أنظمة تساعد على معالجة المياه من المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة، حيث قامت هذه الأنظمة بالنظر في استخدامات الفطريات والميكروبات في تنظيف المياه من المركبات العضوية والمعادن الثقيلة، بينما تفتقر العديد من الدول النامية لمثل هذه الإجراءات والطرق التي تساهم في معالجة المياه، ولذلك فالمياه في هذه البلدان أكثر سمية بسبب التلوث الصناعي، وبسبب القيود البيئية القليلة التي تتبعها هذه الدول.
  • تنمية الوعي العام بمسائل التلوث.
  • يتعين على الحكومات فرض الضرائب على الأشخاص الذين يسببون التلوث.


الحد من التلوث المائي

يمكن الحد من التلوث المائي من خلال عدة طرق، ومن أهمها:

  • تحسين النظافة الشخصية والصرف الصحي، ويمكن القيام بذلك من خلال إتاحة الوصول للمراحيض العامة التي توفر التصريف السليم للفضلات، والتوقف عن القيام بتصفية الفضلات الصحية بطرق غير مناسبة.[٣]
  • تحسين استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية الزراعية، حيث تسبب هذه المبيدات التلوث للمياه الجوفية والسطحية، بسبب ترسبات النيتروجين وزيادة حموضة الماء، والتي تؤدي لظهور تهديد خطير على النظم المائية والبرية وإمدادات المياه العامة، ويمكن الحد من هذه الملوثات من خلال العديد من الإجراءات العلاجية والتي تم اعتمادها من قبل العديد من الدول، وذلك من خلال منع ومراقبة وتقليل الآثار التي تضر المياه، بالإضافة إلى إصدار اللوائح والتشريعات الدولية التي تقر السياسات الزراعية والأدوات التي يمكن استخدامها للحد من تلوث الماء.[٤]


الإدارة الجيدة للمخلفات الصلبة

يمكن التقليل من الملوثات الناتجة من النفايات الصلبة من خلال الإدارة الجيدة للمخلفات، ويمكن ذلك من خلال الخطوات الآتية:[٣]

  • التقليل من المخلفات: لا بد من تقليل إنتاج النفايات الصلبة من خلال استخدام المواد الخام في التصنيع بدلاً منها، وتغيير التكنولوجيا المستخدمة في تصنيع المواد.
  • إعادة الاستخدام: استخدام العنصر لأكثر من مرة، فعلى سبيل المثال يمكن إعادة استخدام عبوات الماء البلاستيكية أكثر من مرة.
  • إعادة التدوير: أي إعادة استخدام وتدوير المواد وتحويلها إلى مواد خام من أجل إعادة تصنيعها.


الحد من تلوث التربة

يمكن الحد من تلوث التربة من خلال تقليل استخدام الكيماويات المستخدمة في الزراعة، حيث تم القيام بالعديد من السياسات الدولية وخاصةً في الاتحاد الأوروي، من أجل التقليل من الآفات الزراعية، من خلال التخفيف من استخدام المبيدات، والتقليل من نقل المخلفات إلى المياه، خاصةً المياه التي تستخدم في الزراعة، كما وسيتم معالجة هذه الأمور من قبل الندوة العالمية حول تلوث التربة في مؤتمرها القادم في تاريخ 2-4 مايو 2018م.[٥]


المراجع

  1. "New UN health agency report cites measures to reduce risks from climate pollutants", www.un.org,23-10-2015، Retrieved 11-3-2018. Edited.
  2. "Solutions for Industrial Pollution", www.web.mit.edu, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Pollution: Effects, Prevention and Control", www.open.edu,11-3-2018، Retrieved 12-3-2018. Edited.
  4. "PREVENTION AND CONTROL OF WATER POLLUTION FROM FERTILIZERS AND PESTICIDES", www.unece.org, Retrieved 18-3-2018. Edited, page 49-50 ,
  5. Thomas Hammond (5-12-2017), "Tackling the growing challenge of soil pollution"، www.unenvironment.org, Retrieved 12-3-2018. Edited.