كيف يمكن العناية بالأظافر

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٦ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
كيف يمكن العناية بالأظافر

الأظافر

تعتبر اليدان الناعمتان وذات الأظافر الطويلة، والمزينة علامة من علامات الجمال والجاذبية لدى المرأة، وتعكس للآخرين مدى اهتمام المرأة بنفسها، حيث إنّ هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها العناية بالأظافر والحفاظ عليها، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن مراحل العناية بالأظافر، بالإضافة إلى بعض النصائح للعناية بهم.[١]


مراحل العناية بالأظافر

للعناية بالأظافر العديد من الطرق والوسائل، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الطبيعيّة والأساسيّة، وتكون على ثلاث مراحل كالتالي:[٢]

  • مرحلة التقشير وإزالة الجلد الميت، والتنعيم: تتمّ بخلط ملعقتين من ملح الطعام، ونصف ملعقة عصير ليمون؛ لتشكيل خليط متجانس يسهل تطبيقه، وتدليك اليدين به بشكلٍ دائري باستخدام أصابع اليدين، ويمكن استخدام فرشاة أسنان لتدليك الأظافر، بحيث يُترك الخليط على اليدين لمدة لا تزيد عن خمس دقائق، وثم يتم غسلهما بالماء الفاتر جيداً؛ من أجل الحصوول على نتائج مرضية تتضمن يدين بيضاء اللون وخالية من الفطريات والجلد الميت.
  • مرحلة الترطيب: يتم إحضار إناء كبير ووضع كوب ونصف من الحليب كامل الدسم فيه، وملعقة من زيت اللوز الحلو، وملعقة ماء ورد، ثم رفع الخليط على النار لمدة دقيقة حتى يتغيّر لون الحليب، وإضافة ملعقة جليسرين، ووضع اليدين في الخليط لمدة عشر دقائق، ثمّ غسلهما بالماء البارد.
  • مرحلة التغذية والترطيب: تتمّ من خلال خلط ملعقة عسل، وملعقة زبدة، بالإضافة إلى فيتامين E المستخرج من الكبسولة، وتوزيع الخليط على باطن اليد وظهرها والأظافر، وارتداء قفازات من البلاستيك أو القماش لزيادة تعرّق اليدين، وتركهما لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسلها بالماء البارد.


نصائح للعناية بالأظافر

للعناية بالأظافر لا بد من اتباع النصائح التالية:[٣]

  • استخدام المبرد لتهذيب الأظافر بشكلٍ منتظمع، وبردها في كلِّ مرة يزداد طولها باتجاه واحد، وتجنّب بردها وهي مبللة، فعندها تكون الأظافر أكثر ليونة مما يؤدي إلى كسرها.
  • تخصيص يوم في الأسبوع لعمل بديكير، عن طريق إزالة اللحم الميت، وتدليك الأظافر واللحم المحيط بها بزيت فيتامين E.
  • وضع طبقة من مقوّي الأظافر، يساعد على زيادة قوتها وتجنّب تكسرها.
  • تجنّب استخدام طلاء الأظافر الذي يحتوي على مادة الأسيتون، حيث إنّها تعمل على تجفيف الأظافر وزيادة هشاشتها.
  • تناول كميات كبيرة من الماء، والحليب الذي يحتوي على الزنك.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والألبان ، والبيض، حيث إنّ الأظفر هو عبارة عن طبقات متراكمة من البروتين، لذلك فإنّه يؤثر مباشرة على قوة الأظافر، وتناول الأسماك بكثرة لما لها من فائدة في منع التكسر وزيادة النموّ.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، وأوميغا 3، كالبقوليات، والخضروات، والمكسّرات، والخضار الورقية، واللوز، لحماية الأظافر من التشقّق.
  • تجنب استخدام الأظافر كوسيلة لفتح الأشياء، فهذا يضعفهما ويشققها، ويؤدي إلى كسرها.


المراجع

  1. ROSE WELTON (18-7-2017), "Can Home Remedies Promote Nail Growth?"، www.livestrong.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. Ramya Achanta (15-3-2018), "25 Easy And Natural Nail Care Tips And Tricks To Try At Home"، www.stylecraze.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "10 Best Natural Ingredients for Healthy Hair, Gorgeous Skin & Strong Nails", www.top10homeremedies.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.