كيف يمكن تبييض الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧
كيف يمكن تبييض الوجه

البشرة

الجلد (البشرة) وهي واحد من أجزاء الجسم المهمة التي تغطي مساحة كبيرة من الجسم، حيث أنه يتألف من مجموعة كبيرة من الخلايا والأعصاب والأوعية الدموية، كما ويعد الجلد بمثابة خط الدفاع الأول ضد بعض مسببات الأمراض والضغوطات البيئية، وكذلك حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية، كما ويساعد على تنظيم درجة حرارة جسم، كما ويتم طرد بعض فضلات الجسم خارجه عبر الجلد عن طريق التعرق.


يرتبط لون الجلد بمحتواه من صبغة الميلانين التي تعطي الجسم لونه، والتي تتأثر مع مرور الزمن بعدة عوامل لتقل مع مرور الزمن ومع تقدم العمر لتقل نسبتها أو يقل إنتاجها أو قد يصيبها الخمول، ويمكن ملاحظة أن هؤلاء الذين يعيشون في المناطق الاستوائية التي تتعرض لأشعة الشمس فترات طويلة، وهذا يزيد من الميول في إنتاج المزيد من الميلانين مقارنة بمكن يعيشون في الأماكن ذات المناخ البارد.


تفتيح البشرة

يمكن استخدام العديد من الأساليب الحديثة التي تعمل على تفتيح او تبييض البشرة وذلك عن طريق استخدام بعض المستحضرات التجميلية كالصابون أو الكريمات، كما وسمكن إجراء بعض الوسائل التي تساعد في تقشير الجلد، أو عن طريق الحقن في الوريد بالجلوتاثيون، لكن يجب الانتباه فيما إذا كانت البشرة تعاني من الحساسية ضد بعض هذه الأساليب، فقد تكون المكونات الكيميائية مضرة للبشرة لا مفيدة لها، لتؤدي إلى حدوث التهاب في الجلد عن طريق ظهور بعض البقع الحمراء.


تعد أفضل طريقة لتبييض البشرة عبر استخدام العلاجات الطبيعية، فلا وجود لأي مواد كيميائية، إضافة إلى أنها علاجات غير مكلفة وسهلة الاستعمال ووتواجد مكوناتها في أي منزل، كما وتقل نسبة الإصابة بحساسية ضد أي مكون من مكوناتها فهي بذلك أكثر أمآناً.


علاجات منزلية

وفيما يلي بعض أهم العلاجات الطبيعية أو الوصفات والخلطات المنزلية التي تساعد على تبييض وتفتيح لون البشرة:

  • عصير الليمون وهو أحد أهم وأقدم العلاجات المنزلية، فهو غني بفيتامين ج الذي يساعد على تفتيح لون البشرة وفي نفس الوقت يعمل على نمو خلايا جديدة، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تجعل البشرة تبدو أكثر شباباً. يمكن استخدام عصير الليمون عن طريق وضع بضع قطرات منه على قطعة من القطن، والعمل على تمريرها على البشرة، لكن يجب الانتباه لعدم وجود أي خدوش أو جروح، نظراً لأن البشرة عامة تحتوي على نهايات عصبية حساسة ومع وجود الخدوش أو الجروح سيصبح تماس مباشر بينها وبين عصير الليمون مما يؤدي إلى الإحساس بالألم.
  • كما ويمكن خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار، ثم وضع الخليط على الوجه وتركها مدة لا تزيد عن 20 دقيقة حتى تجف جيداً، ثم يغسل بالماء. يساعد الخيار في زيادة ليونة البشرة وزيادة نضارتها كما ويعمل على تبريد البشرة.
  • الحليب كوسيلة علاجية بسيطة من العلاجات الطبيعية التي تساعد على تبييض البشرة، حيث ان الحليب مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، فمحتواه من حمض اللاكتيك ذو تأثير مهم في تقشير الجلد، وله ميزات جيدة ضمن محتويات من الدهون التي تساعد في ترطيب الجلد.
  • العسل مع اللوز يعملان سوية في ترطيب الجلد، حيث أن القناع الناتج عن خلطهما مكون من ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب مع ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، إضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ليوضع الخليط الناتج على الوجه مدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء النظيف.
  • يستخدم دقيق الشوفان مع الطماطم لتفتيح البشرة، حيث أن الأول يعمل على تقشير الجلد، بينما الطماطم يقوم بترطيب الجلد، وفي الوقت نفسه يحافظ على توهج البشرة. يمكن مزج دقيق الشوفان مع عصير الطماطم ووضع الخليط على الوجه مدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.
  • اللبن الرائب مكون آخر يدخل في العديد من الخلطات الطبيعية في تبييض وتفتيح البشرة، كما ويمكن استخدامه على حداً، نظراً لمحتواه الجيد من حمض اللبنيك الذي يقوم بدور التبييض، حيث يمكن فرك القليل منه بلطف على البشرة، ليترك بضع دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر، وينصح بتكرير ذلك مرة واحدة يومياً لعدة أسابيع حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة.
  • يمكن استخدام ملعقة كبيرة من اللبن الطازج مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ليوضع الخليط على الوجه، ويترك مدة لا تزيد عن 15 دقيقة ثم يغسل بالماء وذلك لتحسين لون البشرة.
  • يستخدم البرتقال لمحتواه من فيتامين ج كمكون آخر يساعد في تفتيح البشرو تبييضها، كما ويساعد في التحسين من نسيج البشرة عامة ومن ليونتها، حيث يمكن صنع عجينة من خلال خلط ملعقتين من عصير البرتقال مع القليل من الكركم المجفف، ثم يوضع الخليط على الوجه قبل الذهاب إلى السرير، ليترك حتى الصباح ويغسل.
  • يمكن طحن بعض من قشور البرتقال المجفف لتصبح مسحوقاً، ثم يؤخذ مقدار ما يصل من ملعقة واحدة منه مع ملعقة من لبن الزبادي، وتخلط المكونات حتى نحصل على عجينة توضع على الجلد وتترك مدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء، حيث انها ستعمل على تخفيف البقع والعلامات الأخرى التي تظهر عادة على الوجه، وينصح بتكرير هذا مرة أو مرتين خلال الأسبوع الواحد من أجل الحصول على نتيجة أفضل.
  • يمكننا وضع شرائح من الخيار على المناطق الداكنة من الجلد فهذا سيساعد على تفتيح لون البشرة، ثم تترك بضع دقائق لتزال بعد ذلك ويشطف الوجه بالماء الفاتر، وينصح استخدام هذه الطريقة بتطبيقها مرتين يومياً.
  • القليل من عصير الخيار مع القليل من العسل لصنع قناع يوضع على الوجه كنوع من الأقنعة التي تساعد في تبييض البشرة، عن طريق تركها مدة لا تزيد عن 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد، مع تكرير هذه العملية مرتين يومياً للحصول على نتائج فعالة.
  • يمكن استخدام الطحين في تبييض وتفتيح لون البشرة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على إبقاء الجلدك أكثر نضارة وذو صح جيدة، كما أنه يعمل على إزالة بعض الدهون الزائدة من الجلد مع الحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية.
  • يمكن خلط غرام واحد من الطحين مع كمية قليلة من الماء أو ماء الورد، حتى تتشكل لدينا عجينة سميكة، ثم توضع العجينة على الوجه، وتترك حتى تجف ويغسل بالماء.


نصائح

إليكم بعض النصائح التي تساعد في الحصول على بشرة صحية:

  • تلعب التمارين الرياضية دوراً مهماً في توزيد الجسم باحتياجاته من المواد الغذاية المهمة لصحة البشرة، فإنّ أداء هذه التمارين سيعمل على تحريك الدورة الدموية أي أن تدفق الدم سيكون أنشط مقارنة بعدم اتباعها.
  • للماء دور مهم في الحفاظ على رطوبة البشرة لذلك ينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • التقليل من استخدام المكياج خاصة الصنف الكثيف منه، والعمل على إزالته قبل الذهاب للنوم.
  • يفضل استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة وذلك للحفاظ على البشرة خاصة قبل الخروج من المنزل.
  • يفضل عادة الاستحمام بالماء الدافئ بدلاً من الماء البارد.
  • للحفاظ على رطوبة الجلد وانتعاشه بعد الاستحمام يجب تركه ليجف تلقائياً دون الحاجة لتجفيفه بمنشفة.
  • التقليل من الإجهاد، التوتر والقلق مع أخذ وقت كاف للاسترخاء والراحة.