كيف يمكن تسمين الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٤ مارس ٢٠١٨
كيف يمكن تسمين الجسم

الفترة الزمنية لتحقيق زيادة الوزن

يُمكن زيادة وزن الجسم حوالي 0.3-0.5 كيلوغرام في الأسبوع عن طريق إضافة 250 إلى 500 سعرة حرارية إلى النظام الغذائيّ المعتاد، ولكن بسبب اختلاف النشاط البدنيّ الخاص لكل شخص، فإنّ السعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن تختلف من شخص لآخر، لهذا قد يحتاج البعض إلى تناول سعرات حرارية إضافية للحصول على نتيجة واحدة، وبشكلٍ عام فإنّ الزيادة في الوزن تحتاج إلى عدة أشهر.[١]


اتباع نظام غذائيّ متوازن

يجب اتّباع نظام غذائيّ متوازن يحتوي على:[٢]

  • الكربوهيدرات: تُعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسيّ للطاقة، فهي وقود الدماغ والجهاز العصبيّ في جسم الإنسان، تحافظ على الطاقة وعلى نسبة البروتين فيه، كما وتُساهم في عملية التمثيل الغذائيّ للدهون، وبشكلٍ عام فإنّ الجسم يستهلك يومياً حوالي 50-60% من الكربوهيدرات، وللحصول على هذه النسبة يجب تناولها من مصادرها الأولية، مثل: الحبوب، والخبز، والأرز، والمعكرونة، ولتحقيق زيادة الوزن يُمكن إضافة الكربوهيدرات الصحية والبروتين إلى النظام الغذائيّ، مثل: العسل والمربى، والفواكه المجففة، ومسحوق بروتين الصويا.
  • الدهون: توفّر الدهون الطاقة، وتساعد على الشعور بالامتلاء، كما تُوفّر الأحماض الدهنيّة الضرورية للجسم، حيث يحتاج الجسم إلى حوالي 20-30% من السعرات الحرارية الدهنيّة.
  • البروتينات: تُساعد البروتينات على بناء وإصلاح الأنسجة العضلية، وإنتاج الهرمونات، وتعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان، بالإضافة إلى قدرتها على استبدال خلايا الدم، وللحصول على البروتين يجب تناول اللحوم، والدواجن، والفاصوليا، والحليب، والبيض، والمكسّرات، وفول الصويا، مع الحرص على أن يتمّ تناول 15-20% من السعرات الحرارية اليومية.


اتّباع استراتيجية غذائية

يجب اتباع بعض الاستراتيجيات الغذائية لاكتساب الوزن، حيث يحتاج الجسم حوالي 3500 سعرة حرارية لكسب ثلاثة كيلوغرامات، ولتحقيق ذلك يُمكن القيام بالأمور الآتية:[٣]

  • تناول وجبات طعام متعددة، أي تناول 2-3 وجبات خفيفة بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية الثلاث.
  • تناول كميات أكبر من الطعام.
  • تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل: الفواكه المجففة، والخبز، والحبوب الكاملة، والمكسّرات وغيرها.
  • إضافة الدهون غير المشبعة إلى النظام الغذائيّ، مثل: زبدة الفول السوداني، والأفوكادو، وزيت الزيتون، والكانولا.
  • ممارسة تمارين المقاومة، لأنّ تدريبات الوزن تحوّل السعرات الحرارية الزائدة في العضلات بدلاً من تخزينها على شكل شحوم ودهون.

المراجع

  1. JILL CORLEONE, RDN, LD (18-7-2017), "How to Healthfully Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 2-3-2018. Edited.
  2. Student Life Student Wellness Center, ًWeight Gain, Edited.Page 1.
  3. "Eating Strategies to Gain Weight", www.uccs.edu, Retrieved 15-2-2018. Edited.