كيف يمكن زيادة الوزن في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ١٥ يناير ٢٠١٧
كيف يمكن زيادة الوزن في أسبوع

النحافة

تعرف النحافة بأنها حالة انخفاض في مؤشر كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي، وتنتج هذه الحالة بسبب بعض العوامل الوراثيّة، أو أسباب مرضيّة، أو اتباع بعض العادات الغذائيّة الخاطئة منذ الصغر، وهذا ما يسبب الكثير من الحرج والانزعاج نتيجة المظهر الخارجي غير اللائق، وهذا ما يدفعه عن كافة السبل التي تزيد الوزن بشكلٍ سريع، وسنقدم في موضوعنا هذا بعض هذه الطرق.


طرق زيادة الوزن في أسبوع

زيادة كميّة السعرات الحراريّة المتناولة

يحتاج الجسم لسعرات حراريّة تفوق السعرات التي يحرقها خلال اليوم لزيادة الوزن، ولذلك يجب تناول حوالي 50 سعراً حرارياً إضافياً لكل كيلوغرام من كتلة الجسم من خلال حساب كتلة الجسم مضروبة بخمسين سعراً حرارياً، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم 50 كيلوغراماً، فسوف يحتاج إلى 2500 سعر حراري إضافيّ خلال اليوم.


ممارسة تمارين كمال الأجسام

يجب أن تكون زيادة الوزن بطريقة صحيّة وسليمة، ويكون الهدف منها زيادة الكتلة العضليّة في الجسم، وليس زيادة تراكم الدهون التي قد ينتج عنها اضطرابات صحيّة، بالإضافة إلى المظهر الخارجي غير اللائق، ولذلك فإنّ ممارسة تمارين الحديد وكمال الأجسام تزيد الوزن، كما أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بمختلف أنواعها تحسن المزاج، وتزيد الشهيّة تجاه تناول الأطعمة.


تناول الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالسعرات الحراريّة

هناك مجموعة من الأطعمة الصحيّة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحراريّة، والتي يؤدي تناولها إلى زيادة الوزن بطريقة صحيّة سليمة؛ ومن أمثلتها: المكسرات، واللبن كامل الدسم، والعصائر الطازجة، والموز، والبلح، والفواكه المجففة، وشوربة الكريمة، وزيت الزيتون، وزيت بذرة الكتان، وزيت جوز الهند، وصلصة المايونيز، والخيار، والكوسا.


تناول كميات كبيرة من البروتين

البروتين هو الأساس في بناء خلايا الجسم، واتباع نظام غذائي يفتقد للبروتين يؤدي إلى تآكل وتدمير الكتلة العضليّة، ولأجل زيادة سليمة وصحيّة في الوزن ننصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين؛ مثل: اللحوم، والألبان، والمكسرات، والأسماك، والبقوليات.


زيادة عدد وجبات الطعام المتناولة

تناول وجبات طعام الذي يصل إلى ست وجبات خلال اليوم يؤدي إلى زيادة الشهيّة تجاه الطعام، والتقليل من حدوث الانتفاخ، وعسر الهضم الذي يصاحب تناول ثلاث وجبات كبيرة فقط، كما أنّ إضافة التوابل والبهارات إلى أطباق الطعام يؤدي إلى فتح الشهيّة، وزيادة كمية الطعام المتناولة.


زيادة تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك

يعتبر الزنك ذا دور فعال في زيادة الشهيّة، ورفع معدل هرمون التيتستيرون المسؤول عن عملية زيادة الكتلة العضليّة في الجسم، ولذلك نحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك؛ مثل: اللحوم، والكاجو، والدواجن، وجنين القمح.