كيف يمكن زيادة شعر اللحية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
كيف يمكن زيادة شعر اللحية

الاهتمام بشعر اللحية

كما تهتمّ الفتيات بشعر رأسها من ناحية الطول والكثافة واللّمعان، يهتمّ الشباب أيضاً بشعر اللحية أو الذقن وتحديداً إذا كان الشب يحبّ أن تكون لحيته طويلة وكثيفة، والجزء الآخر من يحبّ أن يتخلّص من شعر اللحية ككل، وهذه سهلة وتتمّ من خلال حلاقتها كل فترة زمنية معينة، أمّا بالنسبة للذين يرغبون في تطويل ذقنهم أو لحيتهم فيلجأوا إلى استخدام الكثير من الوسائل والخطوات لتحقيق ذلك، لذلك قام الأخصائيون في هذا المجال بوضع مجموعة من النصائح المختلفة التي تساعد على تكثيف شعر اللحية.[١]


عوامل تؤثر في كثافة شعر اللحية

هناك مجموعة من العوامل الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتكثيف شعر لحيتك، وتكون كالتالي:[٢]

  • الاستعجال في حلق اللحية وعدم تركها تنمو بشكل طبيعي وتدريجي، فنموّ شعر اللحية يعتمد على العمر، فهناك شباب تنمو اللحية لديهم في سنّ العشرين والبعض الآخر في سن الخامسة والعشرين.
  • الأخذ بعين الاعتبار أنّ نمو الشعر يتحكّم به هرمون يُسمى التيسترون أو هرمون الذكورة، فهو المسؤول عن نمو الشعر وخشونة الصوت وظهور باقي علامات الذكورة عند الشباب.
  • في حالة وجود مشكلة في بصيلات الشعر نفسها، يمكن اللجوء إلى الطب والجراحة لزراعتها من أجل إنبات لحية وشعر، ولكن يفضّل أن يكون هذا هو الحل الأخير.
  • الابتعاد عن الضغوطات العصبية وكذلك النفسية التي تجلب لك التوتر أو القلق؛ لأنّ كل هذ يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية التي تغذي شعر اللحية وبالتالي تضعف.


ضرورة الغذاء الصحي لنمو الشعر

للغذاء الصحي اهمية بالغة اتبع التالي لزيادة كثافة شعرك:[٣]

  • اتبع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنمو وإنبات شعر اللحية، ومن أهمها الفيتامينات والبروتينات كالتالي:
    • فيتامين A: بحيث يعمل على ترطيب البشرة وكذلك بصيلات الشعر، ويكثر تواجده في الخضار واللحوم.
    • فيتامين C: يدعم الجهاز المناعي وبالتالي يحافظ على صحة البشرة والشعر.
    • فيتامين E: يزيد من معدل تدفق الدم تحت الجلد، فبالتالي تتوفر بيئة مناسبة لنمو الشعر، ويكثر تواجده في الزيتون والفول إضافةً إلى المكسرات.
    • البروتينات: هي العنصر الأساسي في تكوين الأحماض الأمينية وكذلك الغلوكوز، ونقصها يؤدّي إلى تساقط الشعر بسرعة كبيرة، ويكثر وجودها في الفاصولياء والجزر إضافةً إلى الأسماك.
  • حافظ على نظافة وجهك وبشرتك، من خلال غسلها بالماء الفاتر مرتين يومياً حتى يتم التخلّص من الدهون المترسبة.
  • احرص على أخذ قسط كافي من النوم؛ لأنّه يساعد على إصلاح وتجديد الخلايا التالفة.
  • ابتعد عن التدخين وتناول الكحول، فكل منها يؤثّر على صحة خصيلات الشعر.


علاج مينوكسيديل

يُعتبر علاج المينوكسيديل (بالإنجليزية Minoxidil) أحد العلاجات الصيدلانية التي تُستخدم لتكثيفِ الشعر دون الحاجة لوصفةٍ طبيةٍ، وهو من العلاجات التي يستخدمها الرجال غالباً لتحفيز نمو شعر فروة الرأس، ولكنّه أثبت فاعليةً أيضاً في تعزيز نمو شعر الذقن، وذلك من خلال تحفيز نقل البوتاسيوم والعناصر الغذائية، وهرمونات التستوستيرون، وديهدروتستوستيرون إلى بصيلات الشعر، مما يُحسن نمو الذقن خلال 6-12 شهراً تقريباً. [٤] يباع علاج مينوكسيديل في الصيدليات باسم كيركلاند (بالإنجليزية Kirkland)، أو روغين (بالإنجليزية Rogaine)، أما طريقة استخدامه فتتلخص في الخطوتين التاليتين:

  • توزيع من 1-2 ميللتراً من هذا العلاج على الذقن مرةً أو مرتين في اليوم، ثم تركه حتى يجف تماماً.
  • تكرار توزيع العلاج يومياً للحصول على نتائج مرضية خلال مدةٍ تترواح من 3-12 شهراً.


زيت اللحية

يحتوي زيت اللحية على خصائص ترطيب عميقة، كما أنّه مثاليٌ لتصفيف الشعر وتنعيمه، وهو سهل الاستخدام، إذ توضع كميةٌ صغيرةٌ من زيت اللحية في راحة اليد، ثم يبدأ بفرك الذقن والشارب بلطفٍ مباشرةً بعد الاستحمام في الصباح؛ لأنّ مسامات الشعر ستكون ذات قدرة أكبر على امتصاص الزيت.[٥]


نصائح لتحفيز نمو شعر الذقن

فيما يلي بعض النصائح لتحفيز نمو شعر الذقن:[٦]

  • تناول البروتين بكميةٍ كافية؛ لأنّ الأخير يساعد على تعزيز نمو الشعر، وزيادة كثافته، وهو متوفرٌ في العديد من المصادر أهمها: اللحوم، ومنتجات الألبان، والمكسرات، والفول، ومنتجات الصويا.
  • تدليك الذقن بحركاتٍ دائريةٍ لمدة دقيقتين، وفعل ذلك عدة مرات في اليوم، فهذا يساعد على تحفيز الدورة الدموية على نقل العناصر الغذائية والدم إلى بصيلات الشعر بسهولةٍ أكبر.
  • تناول مكملات الفيتامينات التي قد تساعد على نمو الشعر بسرعةٍ أكبر، كمكلات فيتامين أ، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، ويمكن تناولها بشكل ملحقٍ كاملٍ، أو بشكلٍ منفصلٍ بحسب حاجة الجسم لها.
  • تقشير منطقة الذقن والوجه مرتين على الأقل في الأسبوع، فهذا يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويسمح للشعر بالنمو بسهولةٍ.
  • فرك طبقةٍ خفيفةٍ من زيت الكافور على الذقن، فهو يُساعد على تحفيز بصيلات الشعر على العمل بشكلٍ أكثر كفاءة لزيادة معدلات نمو الشعر.


المراجع

  1. "How to Make Facial Hair Grow", www.healthline.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. "How to Grow Facial Hair", www.wikihow.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  3. "How to Enhance the Growth of Facial Hair", www.livestrong.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  4. Beard Resource (March 7, 2018), "7 Ways to Grow a Beard Faster: The Ultimate Guide on How to Stimulate Facial Hair Growth Naturally"، beardresource.com, Retrieved 30/5/2018. Edited.
  5. "How to Grow Facial Hair", m.wikihow.com, Retrieved 30/5/2018. Edited.
  6. LeafTV Editor, "How to Make Chin Hair Grow Faster"، www.leaf.tv, Retrieved 30/5/2018. Edited.