كيف يمكن فقدان الشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
كيف يمكن فقدان الشهية

الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزائد أحد المشاكل السائدة في المجتمع، حيث يعاني منها العديد من الأشخاص سواء، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى السمنة، أو الوزن الزائد؛ كالأسباب الوراثية، أو الإقبال الشديد على تناول الطعام، أو بعض المشاكل الصحية التي تؤدي إلى تناول بعض الأدوية؛ مثل: الكورتيزون، ويبحث الكثيرون عن طرق ووسائل للتخلص من الوزن الزائد، وفقدان الشهية عن الطعام، وفي هذه المقالة سنتعرف كيف يمكن فقدان الشهية.


كيف يمكن فقدان الشهية

شرب كميات كبيرة من الماء

يساعد شرب الماء على تسريع الشعور بالشبع، كما أنّ العطش سيكون سبباً من أسباب الشعور بالجوع، والرغبة في تناول الطعام.


الرياضة مع الجهد

كان الناس يعتقدون أن الرياضة والجهد يسببان الشعور بالجوع بسبب حرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أثبت الباحثون أن الجهد والرياضة يحرقان السعرات الحرارية، ويشتتان الشعور بالجوع لساعات طويلة.


ملاحظة:عند الشعور بحالة من الجوع يغري الدماغ الشخص بتناول الوجبات الخفيفة المفيدة بدلاً من الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه ينصح بعدم الاستغناء عن أية وجبة أساسية؛ حتى لا يضطر الجسم أكل الوجبات الخفيفة الدسمة، وبذلك يسترجع الجسم السعرات الحرارية التي فقدها أثناء ممارسة التمارين الرياضية.


المضغ الجيد

يساعد المضغ الجيد على التحكم بالشهية، حيث إنّ هناك جزء من الدماغ مسؤول عن التحكم بالشهية؛ لذلك فإن مضغ الطعام في مدة طويلة يمنح الدماغ الشعور بالشبع بصورة أسرع.


مشبك الغسيل

وذلك بوضع مشبك الغسيل على فص الاذن؛ لأن فص الأذن هو مركز اتصال الشهية بالمخ.


الحد من الوجبات الخفيفة

الانتظام في الأكل يحد من الشعور بالجوع بطريقة أوتوماتيكية، أما بالنسبة للوجبات الخفيفة فقد تخل بهذا النظام.


المزج والتكافؤ

أثبتت الدراسات أن التنوع في الأكل لعدة أصناف من الطعام يمنح الشعور بالراحة النفسية، ويخفض كمية الوجبات الغذائية المتناولة.


نصائح لفقدان الشهية

  • الإكثار من تناول الخضروات الطازجة، والخضروات الورقية؛ كالخس؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى ملء المعدة، بالإضافة إلى الشعور بالشبع.
  • تناول التفاح عند الشعور بالجوع؛ وذلك لأنه يملأ البطن لفترة أطول، ويقلل تناول أي طعمة في وقت لاحق.
  • تناول المخللات، والأطعمة المالحة؛ وذلك لأنها تملأ المعدة، وتفقد الشهية، وتزيل الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة، إلا أنه ينصح بالابتعاد عن تناول المخللات التي تحتوي على ألوان صناعية.